”شمس إصطناعية”.. تشرق في الصين

61

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

above post content 700×90

طوّرت الصين ”شمساً اصطناعية” وهي جهاز يمكن أن يصل في الواقع إلى درجات حرارة أعلى بمعدل 13 مرة من الشمس الحقيقية ومن المتوقع أن يبدأ تشغيله في 2020، حسبما ذكرت وكالة أنباء ”شينخوا”.

 

 

وتحمل الشمس الاصطناعية في الصين إسم ”HL-2M Tokamak”، وقد تم بناؤها من قبل المؤسسة النووية الوطنية الصينية (CNNC) والمعهد الجنوبي الغربي للفيزياء، وهو أقدم وأكبر قاعدة بحث وتطوير لطاقة الاندماج النووي خاضعة للرقابة في الصين.

 

 

والجهاز قادر على الوصول إلى 200 مليون درجة مئوية، في حين تصل حرارة الشمس 15 مليون درجة مئوية.

 

 

والنتيجة ستكون، حسب العلماء الصينيون، طاقة أنظف وأرخص من الخيارات النووية الحالية، مما ينتج عنه نفايات أقل، لكن هناك مشكلة تتعلق بصعوبة تحقيق هذا الأمر. وقال أستاذ الفيزياء ”قاو زهي” (Gao Zhe) من جامعة ”تسينغهوا” ببكين إنّ “العلماء في جميع أنحاء العالم ما زالوا يواجهون الكثير من المشاكل في مجال الاندماج النووي، وليس هناك ما ضمن أن جميع هذه المشاكل سيتم حلها لكن لابد من المحاولة”.

 

 

وبدأ تثبيت الشمس الاصطناعية في شهر جويلية من هذا العام، ويعد المشروع جزء من مشاركة الصين في المفاعل النووي الحراري التجريبي الدولي (ITER)، ومقره فرنسا، والذي يعتبر أكبر مشروع اندماج نووي في العالم بقيمة 20 مليار أورو ، ويشمل 35 دول.

 

المصدر: العربية

Français