عناوين و أسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم الاثنين في 16 كانون الأول 2019

181

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

above post content 700×90

 

*عناوين و أسرار الصحف الصادرة يوم الاثنين في 16 كانون الأول 2019*

العناوين

* النهار:

– الحريري يكلَّف اليوم وسط النار الملتهبة

* الأخبار:

– أقل من 60 صوتاً للحريري… والتأليف “شبه مستحيل”

– واشنطن تسعى لتهريب جزّار الخيام

– بسبب قيود المصارف: الدوري بلا الأجانب

– عمران خان يقدّم طوق النجاة الأخير للرياض

* نداء الوطن :

– تكليف الحريري مرهون بـ”الخبراء”… والعبرة بالتأليف الثورة بين فكّي كمّاشة… “سلطة الهراوات” و”بلطجة المخرّبين‎”‎ ‎ ‎

* الشرق الأوسط :

– الحريري يُكلف اليوم رئيساً للحكومة… ومخاوف من عقبات تأليفها المواجهات تتواصل لليوم الثاني على التوالي… ومطالب بضرورة تفادي الانهيار

* اللواء :

– التكليف اليوم تحت وطأة عُنف الشارع .. وأسبوع للمراسيم أو الإعتذار‎!‎

– السيسي يحذِّر من مشكلة في لبنان.. ونتنياهو يهدٍّد البلد بدفع الثمن..

– لودريان لحكومة قبل فوات الأوان ‎

– ليبيا: أردوغان يلوّح بالتدخل والسيسي يهاجم ارتهان السراج للميليشيات

* ‎ الديار :

– مصرف لبنان يتحمل مسؤولية إقراض الدولة من دون قيامها بإصلاحات قمّة الوقاحة… يقترحون اقتطاع أموال ويُهرّبون أمّوالهم إلى الخارج يعتمدون على مصرف لبنان لتمويل العجز والاستيراد والدين.. وتجاهلوا الفساد ‎ ‎

* الشرق :

– وأخيراً الإستشارات اليوم تسمّي الحريري بالأكثرية

* الجمهورية :

– إستشارات التكليف محفوفة بمفاجآت.. وفرنسا تستعجل تأليف الحكومة

– التكليف اليوم… والتأليف قد يتأخر

– من يشعل الشارع؟

– لو سمع الحريري من بري!

– هيل: الغاز أولا ثم الأزمة

– لماذا يتوافد المستثمرون الى لبنان في هذا الوقت؟

الاسرار

* النهار

– يروج نائب بارز لاسماء مقربة منه للتوزير في حكومة تكنوقراط بعد عزوف تكتل لبنان القوي عن المشاركة في الحكومة ويعتبر انها ستكون من حصة رئيس البلاد.

– يقوم موقع إلكتروني مدعوم من حزب فاعل وتيار حليف، باستهداف بعض الشخصيات والنواب من فريق سيادي عبر اختلاق جملة أكاذيب والحرتقة عليهم في مناطقهم، في لعبة باتت مكشوفة عبر من يدعمها ويمولها.

– تشرف عائلة زعيم سياسي على تقديم المساعدات الاجتماعية والطبية للمواطنين في منطقة نفوذها في ظل حملات تتفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي وتستهدف هذا الزعيم وعائلته من قبل بعض من ينتمون إلى جهات سياسية معروفة.

* الجمهورية

– أبلغ مسؤول أممي مسؤولاً لبنانيا إنتقاداً لاذعاً حول كيفية تعاطي المسؤولين اللبنانيين مع بلدهم وقال: “حتى الآن لم نفهم لماذا يصرّ اللبنانيون على رفض مساعدة أنفسهم”.

– يتردّد أن رئيس حزب أظهر من الحكمة ما يكفي لعدم وقوع ما لا تحمد عقباه في الساحات.

– لاحظت أوساط سياسية أن ما يُشبه إتفاقاً غير معلن لضبط حركة المتظاهرين في الشوارع بين مرجعين وحزب فاعل.

* اللواء

– تساءل سفير دولة أوروبية في جلسة مع أحد الوزراء: كيف يمكن التوصل إلى حلول لأزماتكم والتواصل مقطوع بين كبار المسؤولين المعنيين مباشرة بالمعالجة، وسياسة العناد هي السائدة عند الجميع!

– قام رئيس كتلة نيابية كبيرة بزيارة إلى الخارج وسط تكتم شديد حول الجهة التي قصدها، وعاد عشية موعد الإستشارات النيابية المقررة في بعبدا!

– الإشكال الذي حصل بين القاضية عون والنائب حبيش لم يحجب الإشتباك السياسي الحاصل بين طرفين سياسيين، والتسابق بينهما على مغانم السلطة!

* نداء الوطن

– يتردّد أن زيارة الوزير جبران باسيل الى قطر لم تخلُ من الحديث عن الرئيس سعد الحريري “بسلبية مفرطة” مقابل التسويق لإسم فؤاد مخزومي.

– لفت أحد السياسيين المخضرمين إلى أن هناك قوى سياسية تعتمد الأسلوب نفسه الذي أحبط حراك العام 2015، ويقوم على استبدال معادلة “الشارع مقابل الشارع” بمعادلة دفع الشارع إلى مواجهات مع القوى الأمنية.

– لوحظ أن قوى “8 آذار” استخدمت الاستشارات النيابية لتثبيت شرعية “اللقاء التشاوري” المكوّن من نواب ينتمون لأحزاب وكتل معروفة، والذي كان قد تم تشكيله بعد استشارات العام 2018 لغاية ضرب الغطاء السني للرئيس الحريري.

* البناء

– حذّرت مصادر أمنية من الدور الذي تقوم به مجموعات يتم جلبها من الشمال إلى بيروت، ومن بينها أعداد من النازحين السوريين المنظّمين في تشكيلات معارضة، والمدربين على أعمال الشغب، ومسؤولية هذه المجموعات في افتعال المواجهات مع القوى الأمنية. ودعت إلى تدابير واتصالات ينتج عنها وقف التسامح مع نقل هذه الجماعات بالمئات في كل مرة وتكون النتيجة مزيداً من الفوضى.

– قال دبلوماسي أوروبي إن الحركة التركية السياسية والعسكرية نحو ليبيا هي محاولة لتعويض الخسارة المتوقعة لمنطقة إدلب لحساب الدولة السورية وتراجع فرص التقدّم في شرق سورية مع موقف روسي سوري موحّد، متسائلاً عما إذا كان ذلك سيجعل الجيش الليبي موضع دعم أوروبي روسي أميركي لقطع الطريق على التموضع التركي الجديد.

Français