Above Post (Top of post before everything)

الذهب الأحمر أغلى التوابل سعرا في العالم وأهمهم فائدة صحية

35

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

above post content 700×90

“الذهب الأحمر” أو “الزعفران” كما هو معروف حول العالم، يأتي بعد الذهب من حيث القيمة العالية وهو واحد من أغلى المواد الموجودة على الأرض، فإضافةً إلى مميزات الزعفران للأطعمة فهو ذو خصائص طبية علاجية.

 

والزعفران أحد النباتات الطبيّة العطرية التي تدخل في تحضير الطعام، لإضفاء نكهة مميزة نظراً لرائحته الزكية ومذاقه الخاص واحتوائه على صبغة ملونة طبيعية “كاروسين” صفراء ذهبي أو حمراء، تمنح لوناً مميزاً للمأكولات

 

ويتمّ استخراج الزعفران من تجفيف زهرة صغيرة مليئة بشعيرات صغيرة ناعمة وطرية، ذات لون أحمر داكن على أطرافه شيء من البياض.

ويعد الزعفران ثروة وطنية في عديد من الدول التي تقوم بإنتاجه، وعلى رأسها إيران التي تحتل المرتبة الأولى في إنتاجه تليها إسبانيا والهند واليونان والمغرب.

 

ويكلف سعر الجرام الواحد من الزعفران نحو 11 دولارا أمريكيا وبالتالي فإن استهلاكه يكون اقتصاديا جدا نظرا لسعره الخيالي

Middle post content 700×90

تتكلف زراعة وإنتاج الزعفران أموال كثيرة خاصة للأنواع الفاخرة منه، حيث إن إنتاج نصف كيلوجرام من الزعفران يتطلب زرع ما لا يقل عن 75 ألف زهرة،وتوجد في كل زهرة نحو 3 من خيوط الزعفران.

 

وتتفتح زهور الزعفران ليلا ويتم جمعها فجرا حتى لا تفقد لونها في ضوء الشمس. ويأتي الزعفران على شكل خيوط دقيقة وصغيرة ذات لون أحمر برتقالي، وكلما كان لون الزعفران أكثر احمرارا كلما كان ذا جودة عالية.

والزعفران الأحمر الذي ليس في أطرافه صفرة من أفضل الأنواع، كما أن النوع الطري والحسن اللون والزكي الرائحة والغليظ الشعر من أفضل أنواع الزعفران أيضا.

ويوجد 3 أنواع من الزعفران، أفضلها هو زعفران الزهرة ثم زعفران بوشال يليها زعفران أبو شيبة

وللزعفران فوائد عديدة بأنه يعد مضادًا للتشنج ويدخل السرور على قلب من يشربه، وهو منبّه للأعصاب، وقد استخدم منذ القدم في علاج كثير من الأمراض، مثل النزلات المعوية، والتخفيف من غازات المعدة واضطراباتها، ولعلاج السعال الديكي ونزلات البرد بالإضافة أنه يدخل في بعض الأدوية المستخدمة لتنشيط القلب، ويعتقد أن الزعفران قد يؤثر في أعراض الاكتئاب عن طريق التأثير في مادة سيرتونين الكيماوية في المخ وغيرها.

bellow post content 700×90
Français