* اللقاءِ المسيحيّ الإسلاميّ يومَ عيد البشارة – أبيدجان،كوت ديفوار*

 

اللقاءِ المسيحيّ الإسلاميّ يومَ عيد البشارة – أبيدجان، كوتد ديفوار.

خلالَ زيارتهِ الراعويّةِ المستمرّةِ منذ الأربعاء الماضي إلى أبيدجان، ولمناسبةُ عيدِ البشارة الذي اتّخذهُ اللبنانيونَ عيداً وطنيّاً جامعاً، دعا سيادةُ المطران سيمون فضول راعي أبرشيّةِ سيّدةِ البشارةِ المارونيّةِ في إفريقيا، الى لقاءٍ أخويٍّ حواريٍّ في مركزِ الرّسالةِ اللبنانيّةِ (رعية قلب يسوع) التابعِ للرهبانيّةِ اللبنانيّةِ المارونيّةِ في أبيدجان بعدَ ظُهرِ يومِ السبت في 25 آذار 2023 ، وقد شاركَ فيه: سعادةُ القائم بأعمال السفارة اللبنانية  السيدة ماجدة كركي، وسعادةُ القنصل جو الترك، وأصحابُ الفضيلةِ العلماء الشيخ غالب كجك عن جمعيّة الغدير، والشيخ غسان درويش عن جمعيّة البرّ والتعاون، والشيخ وهيب مغنيّة عن جمعيّة الهدى، والشيخ محسن الخليق عن جمعيّة الصادق، والأب جوزف القمر والأب طوني فخري المدبّرَين العامّين في الرهبانيّةِ اللبنانيّةِ المارونيّة، والأب شربل-دانيال بو حيدر رئيس الرسالةِ اللبنانيّةِ وكاهنُ رعيّةِ قلب يسوع، وعددٌ من أبناءِ الجاليةِ اللبنانيّةِ في أبيدجان.
إفتتحَ سيادتُهُ اللقاءَ بصلاةٍ سألَ فيها الله أن ينظرَ بعينِ الرحمةِ الى شعبنا في لبنان، ملتمساً شفاعةَ مريم كي يُحلّ الله سلامَه فيه، ويُلهمَ المسؤولينَ السبُلَ الآيلةَ الى خلاصِ الوطنِ والشّعب. ثمّ شكرَ الحاضرينَ على تلبيةِ الدعوةِ خلال شهرِ رمضان الفضيل، بادئاً الحوارَ بالكلامِ عمّا يمرُّ به لبنان من أزماتٍ وما يعانيهِ شعبُنا من آفات، مناشداً المسؤولينَ في لبنان بذلَ المزيدِ من الجهودِ الصادقةِ لإنقاذِ الوطن مُعطياً الكلامَ لقائمة بأعمال السفارة  السّيدة ماجدة كركي. بدورِها تكلمَت سعادتها عن عيدِ البشارةِ وعن حضورِ مريمَ في حياةِ اللبنانيينَ مشدِّدةً على أهميَّةِ الدورِ الذي يلعبهُ المغتربونَ في أفريقيا في تأمينِ إستمراريَّةِ الحياةِ للبنانيّين. ثم توالى أصحابُ الفضيلةِ المشايخ على الكلامِ معبّرينَ عن فرحهِم في اللقاءِ وشاكرينَ سيادتهُ على المبادرةِ. وقد تركّزَ كلامُهم بالإجمالِ على ضرورةِ الحفاظِ على ذواتنا في البلدانِ المضيفةِ والإلتزامِ بقوانينِها وأنظمتِها وحفظِ الجميلِ لها ولأهلِها.
وقد خلُصَ المجتمعونَ إلى ضرورةِ مواصلةِ العملِ بالمبادراتِ الخيّرةِ التي يقومونَ بها مع أبناءِ الجالياتِ اللبنانيّةِ في مختلفِ البلدانِ الأفريقيّة، بهدفِ التخفيفِ من وطأةِ الأزمات، داعينَ الجميعَ في لبنان وبلدانِ الإغترابِ إلى التحلّي بروحِ التضامُنِ والمحبّةِ والمساعدة.
هذا وقد إحتفلَ سيادةُ المطران فضّول بقدّاسِ عيدِ البشارةِ في كنيسةِ قلب يسوع، الذي خدمتهُ جوقةُ الشبيبة.
وفي عظتهِ رحَّبَ سيادتُهُ بسفيرةِ لبنان وسعادةِ القنصلِ مثنيًا على مشاركتِهِم في المناسبة. ثم شكرَ الأب جان بو سرحال على خدمتهِ للرعيّةِ مُدَّةَ عشرِ سنواتٍ ورحَّبَ في آنٍ بالمونسنيور شربل دانيال بو حيدر الذي استلمَ مكانهُ هذه المسؤوليّة. كما شكرَ الرهبانيّةَ اللبنانيّةَ ممثّلةً بشخصَيّ المدبّرَين، على الخدمةِ المتواصلةِ منذ سنة ١٩٥٤.
ثم شدَّدَ المطران فضّول على أهميَّةِ عيدِ البشارةِ الذي باتَ عيداً وطنياً جامعاً لكلّ اللبنانيينَ، في تعزيزِ علاقاتِ التآخي فيما بينهُم في لبنان والمهجر.
وقد طلبَ شفاعةَ مريم العذراء، لتسيرَ بالمؤمنينَ إلى النورِ الحقيقيّ، فيكونوا مدعوّينَ على مثالِ أعمى أريحا الذي صرخَ يا ابن داوود ارحمني، ويلتمسوا نعمةَ النورِ الحقيقيّ من الربّ يسوع المسيح.
وقد تلا القداس عشاء رعويّ جمع كل أبناءِ الرعيّةِ حول راعيهم.

Exit mobile version