لا اتفاق بعد على اسم رئيس جمهورية إيطاليا ومزيد من جلسات التصويت

نوفا – لا يزال الجمود يسيطر على انتخابات رئاسة الجمهورية الإيطالية، ويعقد البرلمان الإيطالي في هذا الاطار جلسة سادسة بعد فشل الخامسة التي تم عقدها في ساعة مبكرة من صباح اليوم، حسبما أفادت وكالة “نوفا الإيطالية”.

 

وأعلنت حركة “الخمس نجوم” Cinque Stelle و”الحزب الديمقراطي” Partito Democratico”و “ليبري إيه إكووالي” Liberi Eguali و”إيطاليا فيفا” Italia Viva عن بطاقة تصويت “بيضاء”، وهي حيلة يلجأ إليها الناخبون تعبيرا عن رفضهم إما للواقع القائم أو لعدم قناعتهم بأي من المرشحين، ويعتبر هذا التصويت أكثر أهمية من المقاطعة وعدم الاقتراع.

 

كما، أعلن يمين الوسط امتناعه عن التصويت، ما يعني فنيا، أن نواب حزب الرابطة Lega “ليجا” وحزب “أخوة إيطاليا” اليميني Fratelli d’Italia و”فراتيللي دي إيطاليا” لن يسحبوا بطاقات التصويت.

 

إلى ذلك، أعلن زعيم “الخمس نجوم” Cinque Stelle جوزيبي كونتي أنه يشعر بالاسى على “يمين الوسط”، بعد فشل ترشيح إليزابيتا كاسيللاتي، مشيرا الى أن “المفاوضات تتكثف”.

 

أخيرا، كشفت أجواء “فورزا إيطاليا” أن الساعات القليلة المقبلة ستشهد مواجهة مع أحزاب “يسار الوسط” للاتفاق على “مرشح مشترك”.

 

وإذا كانت القوى السياسية ليمين الوسط تعمل على اقتراح ترشيح بيير فرديناندو كاسيني، فإن الاسم الآخر الذي يتم تداوله دائما هو اسم رئيس الوزراء ماريو دراجي، مع فرضية إعادة انتخاب الرئيس الحالي سيرجيو ماتاريلا الذي حصل على 46 صوتا.

Exit mobile version