Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

رئيس الجمهورية عرض للواقع الاقتصادي مع رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي .. عربيد: الحل في تطبيق الاجراءات التي اتخذتها الحكومة واللجنة المختصة

عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، الاوضاع الاقتصادية في البلاد، مع رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد الذي قدم للرئيس عون عرضا للواقع الاقتصادي الراهن في البلاد والسبل الآيلة الى معالجته.
وأوضح عربيد أنه أثار مع رئيس الجمهورية “التأخير الحاصل في الاعلان الرسمي عن طبيعة الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت في 4 آب الماضي بهدف تمكين المؤسسات المتضررة من جرائه من الحصول على تعويضات من شركات التأمين التي تنتظر تحديد اسباب الانفجار وطبيعته ليبنى على الشيء مقتضاه”.
وأشار عربيد الى أن “البحث تناول أيضا الطرح القاضي بإقفال البلاد لمعالجة تداعيات انتشار وباء ” كورونا”، مؤكدا أن “الحل ليس في الاقفال التام، بل في تطبيق الاجراءات التي اتخذتها الحكومة ولجنة مكافحة كورونا”، لافتا الى أن “القرارات غير المدروسة تعود بالضرر على القطاع الاقتصادي، وأن المناسب هو التشارك في الاجراءات التي تنوي الحكومة اتخاذها مع القطاعات المعنية”.
وقال: “بحثنا مع الرئيس عون في موضوع رفع الدعم وانعكاسات هذه الخطوة على الوضع الاقتصادي والاستهلاكي في البلاد، واقترحنا أن يكون الدعم هادفا من جهة، وضرورة إيجاد بدائل من جهة أخرى مثل البطاقة التموينية التي كان مصرف لبنان أشار الى تحضيرها، أو طلب الدعم من البنك الدولي لهذه الغاية”.
ولفت عربيد الى أن “ورقة الاجراءات السريعة التي كان عرضها في مجلس الوزراء في جلسة سابقة، وقد أضيفت اليها تداعيات انفجار المرفأ. وتناول البحث أيضا شؤونا تتعلق بعمل المجلس الاقتصادي والاجتماعي