Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français
Manager is holding Dress code policy.

انطباع مديرك وزملائك مرهون بمظهرك.. 7 أنواع من الملابس غير مقبول أن ترتديها في أماكن العمل

مظهرك هو جانب مهم لتقديم نفسك وشخصيتك في بيئة العمل. المظهر ليس كل شيء بالتأكيد، لكنه يرتبط بالانطباع الذي يكونه زملائك رؤسائك في العمل عنك، وطريقة تعاملهم معك، وهي أشياء تؤثر على نجاحك المهني وترقيك في السلم الوظيفي.

لكن هل هناك لباس غير مقبول في أماكن العمل؟ نعم بالتأكيد، تعال نستعرض 7 أشياء يجب ألا ترتديها في مكان العمل.

1- لا ترتدي ملابس ضيقة أو كاشفة لأجزاء كبيرة من جسدك

عزيزتي، الياقات المنخفضة، أو الياقة التي تكشف عن الصدر، الأقمشة الشفافة ، التنانير القصيرة، والفساتين الضيقة لا تناسب مكان العمل. أما بالنسبة للرجل فلا ينبغي أن تكون أزرار قميصه مفتوحة مظهرة شعر صدره.

ارتداء الملابس الكاشفة يقلل من مهنيتك في نظر العملاء والزملاء. قد لا ينطبق هذا على الأشخاص المقربين لك و الذين يعرفوك و لكنك في مكان العمل يجب أن تركز دائما على الانطباع الذي تخلقه عند العميل و الانطباع الكلي لدى زملائك بالتزامك بالمهنية.

2- لا ترتدي ملابس غير رسمية “جدا”

إذا كنت لا تستطيع ارتداء الملابس الرسمية “البدلة” يوميا، فحاول العمل في مكان ما حيث يُسمح بالملابس غير الرسمية أو العادية. على الرغم من أن ارتداء بدلة العمل ليس مريحا حتما ، لكنه على الأقل يوفر عليك الوقوع في حيرة ما يتوقعه منك رئيسك في العمل أن ترتدي.

عندما تعمل في مكان يقبل بالزي غير الرسمي، عليك معرفة ما يعنيه ذلك بالضبط. ما هي حدود “غير رسمي” في بيئة عملك؟ بشكل عام، القمصان والسراويل القصيرة ممنوعة حتى ضمن الزي الغير رسمي.

قد يكون الجينز أيضًا غير مقبولا، لكن بعض المكاتب تسمح به إذا كان ملونا باللون الأزرق الداكن أو الأسود. كما أن الملابس الممزقة، على الرغم من أنها عصرية، لا تنتمي إلى بيئة العمل على الإطلاق. و حتما الشباشب ممنوعة!

3- لا ترتدي قمصان تحمل رسائل مسيئة

في بعض مؤسسات العمل، ربما لا يجب أن ترتدي قميص أو تيشيرت، ولكن إذا كنت تعمل في مكان يسمح به، فلا يجب أبدًا ارتداء قميص يحمل شيءً مسيءً مطبوعا عليه. 

لذا ، إذا كان لديك قميص يحتوي على رسالة، سواء بالكلمات أو مُصوَّرًا برسوم و هناك أدنى فرصة لإهانة أو مضايقة الأشخاص الذين قد يروك من خلاله، فالأفضل أن ترتديه في مكان آخر غير مكان العمل.

4- لا ترتدي ملابس الحفلات 

إذا ذهبت للعمل و أنت ترتدي ملابس تبدو مناسبة أكثر لحفلة، فقد تبدو و كأنك قضيت المساء السابق خارج منزلك ولم تتسنى لك الفرصة للعودة و تغيير ملابسك فعدت مباشرة في الصباح للعمل في نفس الزي! وهذا يعني أنك لا تأبه كثيراً لأجل العمل، على الأقل في نظر رؤسائك.

لذلك من الأفضل أن تبتعد عن القمصان التي لا تغطي كتفيك أو الملابسة الجلدية اللماعة.

5- لا ترتدي ملابس تعيقك خلال العمل

لا ترتدي أي قطعة ملابس غير مريحة  تجعل من الصعب عليك القيام بعملك. قد تبدو تلك الأحذية الجميلة المرتفعة رائعة على قدميك، ولكن إذا استغرق الأمر وقتًا طويلاً للوصول من مكتبك إلى آلة النسخ فقد ينتهي بك المطاف لخلعها و المشي حافية، اختاري حذاء معتدل الارتفاع يريح قدميك خلال يوم العمل الطويل.

أيضا، تجنبي ارتداء التنانير أو الفساتين الضيقة للغاية التي لن تسعدك على الحركة بحرية. بصرف النظر عن كونك قد تشتتي إهتمام زملائك في العمل، فإنك بذلك قد تعطي انطباع أن كونك مواكبا للموضة أهم من كونك منتجًا.

6- لا ترتدي ملابس متسخة أو مجعدة للعمل

هذه نصيحة بديهية، لكن لا يمكننا نسيانها. يجب أن تظهر دائما بأفضل مظهر عندما تذهب إلى العمل. إحرص أن تكون ملابسك نظيفة وغير مجعدة. ت

جنب ارتداء الأشياء الملطخة بالبقع و إن كانت غير واضحة جدا فقد يراها مديرك عندما يتحدث معك عن قرب. حتى أنه من الأفضل أن تحتفظ ببعض الملابس الاحتياطية في خزانة مكتبك في حال حصول حادث ما. واحرض أيضاً أن يكون حذاؤك في حالة جيدة.

7- لا تضع الكثير من كريم بعد الحلاقة أو العطر

عرفناه من رائحته! قطعاً لا تريد أن يتمكن الناس من شمك قبل أن يتمكنوا من رؤيتك. بالإضافة إلى أن كثير من الناس حساسون للغاية للعطر. إذا كنت تعمل مع شخص لديه رد فعل شديد تجاهه، لذلك إختر الروائح الخفيفة والغير واخزة.

ورغم هذا نود التأكيد على ضرورة الانتباه لأداءكِ الوظيفي بالدرجة الأساسية، فالمهم لفت الانتباه في العمل لأدائك بدلاً من مظهرك.