Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

طوني المعلوف يفتتح معرضه في EXODE ويحمل رسالة توعوية عن سرطان الثدي

افتتح Exode بالتعاون مع جمعية LB-AWI معرض “Trust the Process” للفنان طوني المعلوف والذي يتضمن ١٩ لوحة و٤ منحوتات.

الفنان هو كاتب، شاعر، رسام ونحات من بلدة دوما. وقال المنظمون في بيان: “صباحه يبدأ، في السوق العتيق، في محترفه المفتوح لكل عاشقِ للفن، باحثاً في وجهه عن مشاعر وانتقادات وقبول لفنّه وانتمائه وثقافته الضيعوية. عَشق الطبيعة وكل ما هو قديم.

يعبر في الرسم كما في الكتابة بكل تجرد وشفافية وحرية؛ لا يلتزم القوافي ولا يأسره نمط ولا مدرسة غير أن القضايا والمشاعر الإنسانية تحركه. يدعو من خلال معرضه الذي أراده متزامناً مع شهر التوعية عن سرطان الثدي، الى الإضاءة على ضرورة أن تخضع المرأة للفحوصات الضرورية لتنأى بنفسها عن مخاطر المرض. فلتخلع عنها كل الحجج مهما كانت، النفسية، العائلية، الاجتماعية، وغيرها. فلتلجأ بكل إيمان وثقة بتراتبية الفحوصات الدورية، والصحة الغذائية، النفسية والجسدية”.

إشارة الى أن المعرض يستكمل سلسلة معارض ابتدأت في ٢٠١٩، نتيجة تعاون مع Lb-AWI تبلورت معالمه خاصةً بعد انفجار مرفأ بيروت. أرادت إدارة Exode كما Lb-AWI أن يكونا “شركاء حقيقيين وناشطين فعليين في مجتمعهما اللبناني وذلك على مدار السنة”.

وأوضح البيان أن “كل معرض، رغم أنه سوف يكون معرضا قائما في حد ذاته إلا أن جزءا منه سوف يكون مخصصا للإضاءة على قضية ولجمع تبرعات لصالح القضية المثارة التي تأتي إضافة الى القضية الأم التي هي “محاربة الخوف” FearFighters لمساعدة كل من يحارب الخوف الذي هو أساس كل علّة ومرض، يأس واستسلام وفشل، خاصة الأشخاص المصابة بأمراض تهدد حياتها”.

أضاف: “معرض الفنان اللبناني طوني المعلوف يأتي في صميم مبادرة FearFighters، مضيئا على ضرورة الكشف المبكر عن سرطان الثدي، فيكون بذلك سفيراً جديداً لمبادرة “محاربة الخوف” من الأمراض المستعصية، المزمنة والتي يقال عنها المميتة.

مسيرة الفنان المعلوف مسيرة غنية وطويلة، أنجز ما يقارب ال 120 منحوتة من خشب الزيتون وما يزيد عن 500 لوحة والآن بصدد تحضير كتابي شعر للطبع أحدهما بالعامية والآخر بالفصحى.

يستمر معرضه لغاية ٢٨ تشرين الأول ٢٠٢٢ في Exode وتستمر قضية FearFighters مع كل معرض جديد”.