Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

إطلاق الشبكة الدولية لدرس المجتمعات العربية من لبنان وتوقيع 3 اتفاقات تعاون

أطلق اكاديميون عرب و اجانب أمس اول شبكة دولية لدرس المجتمعات العربية من جبيل بلبنان، و صاحب اطلاق الندوة تنظيم ندوة دولية علمية حول اشكالات ارساء المواطنة في المجتمعات العربية.

وصرحت المنسقة العامة للشبكة الدكتورة ماريز يونس بان اطلاق هذه الشبكة جاء في ظروف خاصة تمر بها البلدان العربية تتميز بتحولات متسارعة على جميع الصعد.

وبحسب المتحدثة، فان الشبكة “جاءت لتغطي نقصا كبيرا في الدراسات المقارنية المتخصصة في الدول العربية، ولتفيد من التعاون مع المؤسسات العلمية في العالم التي تتخذ التحولات التي تمر بها تلك الدول موضوعا لها”.

يجدر بالذكر ان مركز تموز للدراسات والتكوين على المواطنية بلبنان استضاف الفعالية، بالتعاون العلمي مع مركز “أورسام” لدراسات الشرق الاوسط والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، اضافة الى اللجنة الوطنية اللبنانية لليونيسكو.

وشارك باحثون واكاديميون من لبنان وفلسطين وتونس والمغرب وتركيا في فعاليات اليوم الأول والذي شهد ايضا تنظيم ندوة دولية عن اشكالات ارساء المواطنة في المجتمعات العربية والتي ستمتد يومين بحيث ستشهد مشاركة العديد من المتخصصين من الدول العربية.

وتوج اعلان تأسيس الشبكة الدولية لدرس المجتمعات العربية توقيع 3 اتفاقيات تعاون، مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والتعاون واتحاد قيادات المرأة العربية -فرع لبنان واللجنة الأهلية لمتابعة قضايا المرأة.