Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

النتائج النهائية للانتخابات تظهر تراجع عدد مقاعد الإسلاميين والنساء في البرلمان الأردني

اعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات، اليوم، النتائج النهائية للانتخابات النيابية في الأردن والتي بينت تراجع عدد مقاعد النساء وتحالف إسلامي معارض، وفوز زهاء مئة وجه جديد مع استمرار سيطرة العشائر ورجال الأعمال على مقاعد البرلمان.

ولم تتخط نسبة المشاركة في البرلمان الثلاثين في المئة، فيما كان محللون أشاروا الى أن أعدادا كبيرة من الناخبين قد تمتنع عن المشاركة في عملية الاقتراع بسبب الأزمة الصحية ولانشغال المواطنين بهمومهم المعيشية، وبسبب “اقتناع متجذر عند غالبية الأردنيين بأن البرلمان دوره هامشي في النظام السياسي”، وفق ما قال مدير مركز “القدس” للدراسات السياسية عريب الرنتاوي لـ”وكالة الصحافة الفرنسية”.

وقال رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات خالد الكلالدة في مؤتمر صحافي صباح اليوم إن عدد مقاعد “التحالف الوطني للإصلاح” الذي يقوده حزب “جبهة العمل الاسلامي”، الذراع السياسية للإخوان المسلمين وأبرز أحزاب المعارضة في البلاد، تراجع إلى 8 مقاعد بدلا من 16.

لكن الامين العام لحزب “جبهة العمل الإسلامي” مراد العضايلة قال للوكالة نفسها
اليوم ا إن عدد المقاعد التي فاز بها الحزب هي 10، 8 “ضمن قائمة التحالف الوطني للإصلاح”، و”اثنان ضمن قائمة أخرى محلية تسمى قائمة النشامى”.

من جهة أخرى، قال الكلالدة إن “أي أمرأة لم تفز من خارج الكوتا” المحددة وهي 15. وبالتالي سيضم مجلس النواب 15 امرأة، في مقابل 20 في المجلس السابق.

وتنافس في الانتخابات التي جرت أول من أمس 1674 مرشحا بينهم 360 سيدة على مقاعد مجلس النواب ال130.

وأظهرت النتائج فوز زهاء 30 نائبا سابقا و20 من كبار العسكريين المتقاعدين، مع استمرار نفوذ العشائر ورجال الأعمال.

وقال الكلالدة إن “المجلس الجديد سيضم زهاء 100 نائب جديد (يدخلون المجلس للمرة الأولى)”.

وشهدت الانتخابات إقبالا ضعيفا على التصويت، بنسبة 29,9 في المئة، وبلغت في الانتخابات السابقة 36 في المئة.

وعلى رغم حظر التجول الذي فرضته السلطات منذ مساء أول من أمس بهدف منع الاحتفالات التي تلي عادة فرز الأصوات وإعلان النتائج، تداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو تظهر تجمعات واحتفالات وإطلاق نار في بعض المناطق بعد ظهور نتائج أولية.

وأقدم غاضبون بسبب عدم فوز مرشحيهم على إقفال طرق وإحراق حاويات نفايات في منطقة شفا بدران غرب عمان، بينما أعلنت مديرية الأمن العام ضبط عشرات المخالفين ومثيري الشغب.

ويشكل مجلس النواب المنتخب أحد شقي مجلس الأمة الأردني الذي يضم أيضا مجلس الأعيان المؤلف من 65 عضوا يعينهم الملك.