Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

النائب خليل من مجلس النواب: للتفتيش جديا عن صيغة للتفاهم للخروج من الجمود علي عمار: للاسراع في الحوار وصولا الى اتفاق

قال عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب علي حسن خليل بعد رفع جلسة انتخاب رئيس للجمهورية: “المهم ان نركز على نقطة اساسية وهي التفتيش الجدي عن صيغة للتفاهم للخروج من حالة الجمود القائمة، واذا بقينا في نفس الاسلوب من دون ان يحصل حوار حقيقي بين بعضنا البعض وتواصل جدي مع بقية الكتل خارج اطار الاستعراض الاعلامي .ولنقل اذا كان الحوار على طاولة صعبة الانعقاد في هذا الوقت، هذا امر لا يمنع ان تتواصل القوى السياسية مع بعضها البعض. ولنحك مع بعضنا البعض”.

واضاف:” نحن اول الناس الداعين الى التواصل الداخلي بين الكتل في المجلس النيابي. اما الخروج من الجلسة هو من أساليب التعبير عن الموقف، هذه الورقة البيضاء تأكيد اصرارنا على عدم تحدي اي مكون آخر”.

 

عمار

بدوره، قال عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي عمار:” البلد مأزوم على الصعيدين الاقتصادي والمالي، والحمد لله لم نصل الى التفلت الامني”. ودعا الى ضرورة “الاسراع في الحوار للوصول الى اتفاق”.

كّد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النّائب علي عمار، أنّ “البلد مأزوم اقتصاديًّا ومعيشيًّا واجتماعيًّا، ونخشى إذا استمرّ هذا الوضع أن يندفع الواقع إلى انفجار اجتماعي كبير، وهناك ضرورة للإسراع إلى الحوار الّذي يؤدّي بدوره إلى الوفاق”.

وشدّد على “ضرورة الإسراع في الحوار المطلوب داخل الفريق الواحد وبين الأفرقاء كافّة، وحتّى الآن ما زلنا نفضّل أن يكون الوفاق هو سيّد القصر وينال الأغلبيّة السّاحقة من الأصوات”، وقال:” أنّ “تعبير “فيتو” لا نستخدمه في الدّاخل اللّبناني”.

ولفت عمّار إلى أنّ “قائد الجيش جوزيف عون قدّم نموذجًا طيّبًا في إدارته للمؤسّسة، واستطاع من خلال قيادته للجيش أن يحمي السلم الأهلي، ولكنّ هذا الأمر ليس له ربط بالاستحقاق الرئاسي، ولا أقول إنّه ليس مرشّحًا بل ليس له ربطا”. وركّز على أنّه “إذا لم يحصل وفاق أو إذا تأخّر، فالأمور متّجهة إلى وضعٍ كارثيّ أكثر ممّا نحن عليه اليوم”.