Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

الصومال وإثيوبيا على رأس قائمة المراقبة للجنة الإنقاذ الدولية

أظهرت قائمة مراقبة سنوية تصدرها لجنة الإنقاذ الدولية، وهي جماعة إغاثة، اليوم ، أن الصومال وإثيوبيا الواقعتين في منطقة القرن الأفريقي وتعانيان من موجات جفاف وصراعات من بين الدول التي تستدعي الأوضاع فيها أعلى مستوى من القلق في العام 2023 .

ويتضمن التقرير 20 دولة، منها 11 في أفريقيا، ويقول إن تلك الدول أكثر عرضة لأزمات جديدة أو تفاقم أزمات قائمة العام المقبل وتضم 80 في المئة تقريبا من جميع الأشخاص الذين يعانون من انعدام حاد في الأمن الغذائي رغم أن عدد السكان فيها لا يتعدى 13 في المئة من سكان العالم.

وجاء الصومال على رأس القائمة للمرة الأولى، حيث تسببت تأثيرات مجمعة من عامين من الجفاف وعنف جماعات إسلامية مسلحة وارتفاع أسعار الغذاء العالمية في نقص كارثي في الغذاء يودي بحياة الأطفال الآن وتشير توقعات إلى أنه سيتفاقم.

وقالت لجنة الإنقاذ الدولية ، إن حركة الشباب الإسلامية المتشددة تعيق الوصول للمساعدات الإنسانية وإن تصاعد حدة قتالها مع القوات الحكومية في أواخر العام الحالي يشير إلى أن الصراع قد يواصل الاحتدام في 2023.

وقال رئيس لجنة الإنقاذ الدولية، ديفيد ميليباند:”إن ملايين الصوماليين يعانون من الجوع وإن الدول الغنية يجب ألا تنتظر لحين الإعلان الرسمي عن مجاعة هناك لسد فجوة تمويلية قدرها مليار دولار في مناشدة الأمم المتحدة من أجل الصومال” .

وأضاف في مقابلة مع وكالة “رويترز” قبل إعلان قائمة المراقبة :”عدم الاستجابة لمناشدة الأمم المتحدة بشأن التمويل يوضح جليا أن العالم يعتقد أن الأمر ليس عاجلا في اللحظة الراهنة. هذا هو الخطأ”.