Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

احتفال تخريج “دورة الدفاع المدني” وتسليم سيارة إسعاف لمركز شحيم برعاية خطار

نظمت جمعية “الوعي والمواساة” الخيرية، في مقرها الرئيسي في بلدة كترمايا – اقليم الخروب، إحتفالا بتخريج “دورة الدفاع المدني”، وتسليم سيارة إسعاف مقدمة من مؤسسة NORDISKHJALP”” في السويد لمركز الدفاع المدني في شحيم، برعاية المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار ممثلا برئيس شعبة الخدمة والعمليات منصور سرور.

حضر الاحتفال، عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب بلال عبدالله، طوني القزي ممثلا النائب جورج عدوان، وليد عويدات ممثلا النائب فريد البستاني، محمود يونس ممثلا النائب السابق محمد الحجار، رئيس بلدية كترمايا يحيى علاء الدين، رئيس بلدية برجا كامل الخطيب، وكيل داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي في اقليم الخروب ميلار السيد والوكلاء السابقون سليم السيد ومنير السيد وبلال قاسم، علي طافش ممثلا منسق “تيار المستقبل” في محافظة جبل لبنان الجنوبي وليد سرحال، المسؤول السياسي في الجماعة الإسلامية في جبل لبنان الشيخ أحمد سعيد فواز ممثلا رئيس مجلس محافظة الجماعة في الجبل بلال الدقدوقي، رئيس “اللقاء الوطني” في اقليم الخروب الصحافي سمير منصور، علاء الخطيب ممثلا رئيس اتحاد رجال الأعمال اللبنانية – الخليجة سمير الخطيب، وفد من مؤسسة العرفان التوحيدية برئاسة الشيخ سليمان الحلبي، نجل خالد اليوسف مقدم سيارة الإسعاف تيم اليوسف، رئيس الجمعية محمد قداح والمدير العام عماد سعيد وأعضاء الهيئة الادارية، إمام مسجد كترمايا الشيخ أحمد علاء الدين، مدير مستشفى سبلين الحكومي الدكتور ربيع سيف الدين، رئيس مجلس أمناء مؤسسات الرعاية فؤاد الجردلي، محمد غصن ممثلا “حركة أمل” في إقليم جبل لبنان والشمال، مسؤولة الاتحاد النسائي التقدمي في الإقليم سوسن ابو حمزة، مفوض جبل لبنان في الكشاف المسلم لؤي الصغير وفاعليات والمتخرجون البالغ عددهم 40 شخصا.

استهل الاحتفال بالنشيد الوطني، ثم ألقى المدير العام للجمعية عماد سعيد كلمة رحب فيها بالحضور، وقال:”بالأمس افتتحنا صرحا تربويا ومهنيا واجتماعيا، يخدم الشباب وأهلنا في عرسال والمقيمين فيها، وفي جوارها، وقبله تم تجهيز عيادة لطب العيون في مركز الساير للرعاية الصحية الأولية، وغدا نستكمل بعض التجهيزات لمراكزنا في عكار، واليوم نحن نحتفل بتخرج ثلة من الشباب المتفاني في خدمة اقليم الخروب وأهله والوطن، ليكونوا جاهزين في المقدمة دائما، حيث يشهد لهم بذلك انفجار مرفأ بيروت، وحريق النفط في بلدة مزبود، بالاضافة الى حرائق الاقليم وحوادثه”.

أضاف: “في ظل الأزمات التي حلت بالوطن، والتي لا يرى لها أفق قريب للحل، لا بد من التكاتف والتعاضد للمواجهة والحد من آثارها، فمعا نصنع الأفضل، مع الحكماء والمصلحين، مع الشباب والمبادرين، مع المؤسسات الرسمية والخاصة والبلديات، مع المغتربين والميسورين، مع المؤسسات الإجتماعية بكل أطيافها”.

ونوه “بمبادرة الناشط الفلسطيني المقيم كمغترب في السويد تيم اليوسف، الذي قدم من خلال المؤسسة التي يديرها في السويد “NORDISK HJALP”، سيارة اسعاف لمركز الدفاع المدني في شحيم، لبلسمة جراحات اهلنا”، مؤكدا “أهمية هذا العمل والوقوف الدائم الى جانب عناصر الدفاع المدني، وتقديم ما امكن من تجهيزات ومساعدات واحتياجات”.

 

اليوسف

ثم ألقى تيم اليوسف، كلمة مؤسسة “NORDISK “HJALP”، لفت فيها إلى أن “المؤسسة جمعية غير ربحية مرخصة في السويد، وتعمل منذ العام 2005 بمجالي الإغاثة والتنمية المجتمعية في مختلف المدن السويدية بمشاركة العديد من المتطوعين والناشطين الإغاثيين فيها، لتنفيذ المشاريع الإغاثية والتنموية في مختلف دول العالم”.

وشكر الجمعية على “دورها بالتعريف بالاحتياجات الإغاثية والتنموية للمناطق اللبنانية، وخاصة هذا المشروع الذي هو تسليم سيارة إسعاف تم تقديمها من المؤسسة إلى الدفاع المدني اللبناني عبر جمعية الوعي”. وخص بالشكر جهاز الدفاع المدني في لبنان “وعلى رأسه العميد ريمون خطار ودوره الهام والحيوي في الحفاظ على أرواح وسلامة الآلاف. وأعلن عن “سعي المؤسسة لتنفيذ المزيد من المشاريع الإغاثية والتنموية المشتركة بينها وبين المؤسسات اللبنانية”.

 

سرور

وكانت كلمة لسرور نقل فيها تحيات العميد خطار. وقال: “أنقل لكم اعتزاز العميد خطار بهذه الطاقات الشابة، التي تسعى إلى اكتساب مهارات، تؤهلها للانخراط في ميدان العمل التطوعي، تماهيا مع المهمات الوطنية التي يجسدها عناصر الدفاع المدني قيما واخلاقا ومكارم. هذا الاندفاع لدى الشباب يدل على أن ثمة قناعة راسخة لدى المواطنين، بضرورة تعزيز قدراتهم، للتمكن من تقديم المساعدة عند الضرورة، وتلبية نداء الواجب على غرار من اختاروا التطوع في الدفاع المدني، وبذل تضحيات لا تقدر بثمن”.

أضاف: “إن المديرية العامة للدفاع المدني، التي استمر عناصرها بتنفيذ المهام الموكلة إليهم خلال الأعوام المنصرمة، دون توقف رغم الأزمة الاقتصادية الخانقة، التي ألقت باوزارها على كاهل كافة مرافق الدولة ومؤسساتها، وبالرغم من احتياجاتها الملحة لتزويد المراكز بالآليات الضرورية للتمكن من تحمل المسؤوليات الوطنية الكبرى المترتبة عليها، تثني على المبادرة القيمة التي قامت بها جمعية الوعي والمواساة الخيرية والمؤسسة بتأمين سيارة لصالح الدفاع المدني في شحيم، ما سيمكن العناصر من تقديم خدمات اسعافية أفضل لأهالي المنطقة والجوار”.

وختم: “أنقل لكم تمنيات العميد خطار بأن تحفز هذه المبادرة الجمعيات الأهلية والمؤسسات الدولية، للتعاون معنا في نشر ثقافة التوعية بين أكبر عدد من المواطنين من جهة، والسعي لتأمين احتياجات مراكز الدفاع المدني من جهة ثانية، ما سيمنحها القدرة على الصمود أمام المساعي التي تعترضها، فنتوصل إلى بناء مجتمع محصن تجاه المخاطر والكوارث”.

بعد ذلك، تم توزيع الدروع التقديرية، ومن ثم تسليم المتخرجين الشهادات. وانتقل الجميع الى باحة جمعية الوعي، حيث تم تسليم سيارة الإسعاف لعناصر الدفاع المدني، الذين قاموا بدورهم بنقلها الى مركز شحيم ووضعها في الخدمة.