Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

وفد المجلس الثقافي اللبناني والاغترابي أطلع سفير كازاخستان على نشاطاته جمالي: ناقشنا إمكان تصدير القمح والدقيق الى لبنان

استقبل سفير كازاخستان في لبنان رسول جمالي صباح اليوم في مكتبه، وفدا من المجلس الثقافي اللبناني والإغترابي ضم رئيس المجلس فادي سعد ومدير “ليبابيديا الإخبارية”، سلم “ملفا يشرح نشاطات المجلس وخطة العمل المستقبلية التي بدأ التحضير لها محلياً واغترابيا”، بحسب بيان للمجلس.

 

جمالي

وأبدى جمالي “كل الدعم والتعاون في المجالات الثقافية التي تهم البلدين”، مثنيا على “نشاطات المجلس وأهدافه وعلى هذه المبادرات التي تعزز ثقة المجتمع الدولي تجاه لبنان وترفع إسمه في الداخل والخارج”، مؤكدا على “عمق العلاقات حيث يعمل بجهود حثيثة على تطويرها وتعزيزها في كافة المجالات لما فيه مصلحة كازاخستان ولبنان”.

وقال: “في العام 2020 كانت لدينا بعثة ديبلوماسية في بيروت، في بداية هذه السنة اتخذنا قرارا برفع مستوى التمثيل الدبلوماسي الى مستوى سفارة. وأنا كأول سفير لكازاخستان في لبنان تشرفت بلقاء دولة الرئيس (نجيب) ميقاتي وناقشنا امكانات وآفاق التعاون الثنائي في شتى المجالات، خصوصا في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمارات. وقد أبلغت دولة الرئيس والمسؤولين الذين التقيتهم، أن بعض الشركات اللبنانية تعمل في الوقت الحالي في كازاخستان، ونحن لدينا الرغبة ونعمل على تطوير هذه العلاقات والتعاون الثنائي خصوصا في مجال التجارة وتصدير القمح والدقيق الى السوق اللبناني”.

أضاف: “ناقشنا هذا الموضوع في ظل أزمة الغذاء في الأسواق العالمية، ونبدي اهتماما كبيرا بإمكان التصدير الى الخارج ليس فقط الى الدول المجاورة مثل اوزباكستان وافغانستان والدول الأوروبية، بل الى دول الشرق الأوسط ولبنان نظرا لأهميتها ولحاجتها الى هذه المادة”.

 

سعد

من جهته، أوضح سعد ان “هذه الزيارة تأتي ضمن سلسلة زيارات يقوم بها المجلس الى السفارات والهيئات والجمعيات الثقافية والشخصيات النقابية والفاعليات الإغترابية، للتشاور وبلورة المشاريع والأفكار ببعدها الإجتماعي، الثقافي والإقتصادي، في لبنان والدول الصديقة والشقيقة”.

وشدد على “مبدأ التعاون البناء كل من موقعه وضمن اختصاصه إنطلاقا من المسؤولية المشتركة”.