Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

وفد من برنامج الأمم المتحدة الانمائي عقد سلسلة لقاءات مع بلديات صور واطلع على التحديات التي تواجهها

زار وفد من برنامج الأمم المتحدة الانمائي UNDP مقر اتحاد بلديات قضاء صور، وعقد سلسلة اجتماعات مع قطاعات حيوية، استهلها مع رئيس اتحاد بلديات قضاء صور المهندس حسن دبوق ورؤساء بلديات: العباسية علي عزالدين ، ديرقانون النهر عدنان قصير ، قانا محمد كرشت ورئيس بلدية طورا محمد حيدر، مدير الدائرة الادارية في الاتحاد مرتضى مهنا ورئيس الدائرة المالية علي قاسم.

وخلال اللقاء، اطلع الوفد على “التحديات التي تواجه البلديات في الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعاني منها مختلف القطاعات الخدماتية في لبنان”، وأشار دبوق الى أن “معظم البلديات تعاني من عدم قدرتها على القيام بالحد الادنى من واجباتها، وان تدني سعر العملة الوطنية انعكس على عمل البلديات بشكل كبير لان موازنة البلديات بالليرة اللبنانية “، مشددا على “دور البلديات في مختلف المراحل لإنها الوحيدة القادرة على تقديم الخدمات بشكل مباشر للمواطن” .

بعدها جرى نقاش بين الحضور وتقديم حلول لبعض المشاكل التي تعتبر أولوية في عمل البلديات، ثم عقد اجتماع مع لجنة وحدة ادارة الكوارث في الاتحاد للاطلاع على الجهوزية والاستعداد والتعرف على تحديات المرحلة المقبلة ، حيث أكد مدير الوحدة مرتضى مهنا “الدور الرئيسي الذي تقوم به الوحدة ضمن اختصاصها رغم ضعف الإمكانيات”.

بعدها توجه الوفد الى بلدة العباسية وتفقد مشروع الخيم الزراعية التي قدمتها UNDP واطلع من رئيس البلدية على أهمية المشروع الذي ساهمت في تمويله UNDP الى حد كبير في تخفيف الأعباء على المواطنين ، واستطاع تأمين السلة الغذائية من الخضار لأبناء بلدة العباسية والجوار.

ثم عقد الوفد لقاء في مبنى البلدية مع إحدى الجمعيات النسائية، وانتقل الى صور والتقى رئيس تجمع مزارعي الجنوب محمد الحسيني واستعرض التحديات التي تواجه القطاع الزراعي لناحية ارتفاع اسعار الأكلاف الزراعية وعدم تصريف الإنتاج إلى الخارج .

وفي الختام، عقد لقاء مع نائب رئيس جمعية تجار صور حسن ضاهر والمهندس هشام حلاوي عن المكتب الفني في اتحاد بلديات قضاء صور .