Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

ميقاتي عرض مع علوي للاوضاع واستمع من وفد نيابي وبلدي عكاري على أزمة استيراد البطاطا المصرية والتقى زوارا

إستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي قبل ظهر اليوم في السرايا، سفير مصر ياسر علوي وعرض معه للاوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

 

نواب عكار

وإجتمع الرئيس ميقاتي بالنائبين سجيع عطية وجيمي جبور ووفد.

بعد اللقاء، قال النائب جبور في تصريح: “التقينا الرئيس ميقاتي مع زملائي النواب ووفد من مزارعي البطاطا ورؤساء اتحادات البلديات والمهتمين بمسائل زراعة البطاطا في عكار، وناشدناه وقف الإذن الذي اعطي لدخول البطاطا المصرية بعد المهلة التي تنتهي في 31 آذار. فهناك مخالفة تمت للاتفاقية المعقودة مع مصر بإدخال شحنات من البطاطا بقيمة 6 آلاف طن بعد انتهاء المهلة، وهذه الشحنات دخلت في 3 نيسان في موسم البطاطا، لذا فهناك انتاج عكاري سيمنى بخسارة كبيرة نتيجة المنافسة غير المشروعة لدخول البطاطا المصرية”.

أضاف: “ناشدنا دولة الرئيس الرجوع عن القرار وعن الموافقة الاستثنائية التي اعطاها. ونستغل هذه المناسبة لمناشدة وزير الزراعة بعدم السماح بإدخال البطاطا خارج مهلة الاتفاقية المعقودة مع مصر، فهناك قطاع انتاجي كبير وآلاف العائلات التي تقوم بزراعة البطاطا واذا منيت هذه العائلات بالخسارة نكون كمن يضرب قطاعا إنتاجية كبيرا”.

وتابع: “نناشد رئيس مجلس النواب نبيه بري، والرئيس ميقاتي ووزير الزراعة عباس الحاج حسن العودة عن قرارهم، هناك آلاف العائلات والأشخاص يرتبطون سنويا بهذا الموسم، لذلك هذا الأمر غير مقبول بتاتا، نحن نحترم الاتفاقيات المعقودة مع الدول العربية الجارة والصديقة ولكن في الوقت ذاته فالأولوية هي مصلحة مواطنينا ومزارعينا. من هنا، فإن مصلحة الدولة اللبناني هي الالتزام بالاتفاقية، ولن نكون مكسر عصا لأحد ولن نرمي موسمنا على الطرقات، ولن نذهب إلى خسارة مدوية، لذلك فهذه المناشدة هي للجميع قبل فوات الأوان”.

 

اندية كرة القدم

واستقبل رئيس الحكومة في حضور وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الاعمال جورج كلاس وفدا من إتحاد كرة القدم وأنديتها برئاسة رئيس الاتحاد هاشم حيدر.

وعرض رؤساء الاندية على رئيس الحكومة إقتراحا يقضي بـ”تأهيل الملاعب الرياضية التابعة للمنشآت الرياضية والملاعب البلدية واستثمارها، وتفعيل عملها واعادة النهوض بالدور الملقى على عاتقها، كأندية اتحادية قادرة على المساعدة في عملية النهوض الرياضي والوطني”.

وتقرر، بناء على توجيهات رئيس الحكومة، تشكيل لجنة مصغرة من الاتحاد لمتابعة سريعة للموضوع باشراف وزير الشباب والرياضة. كما تقرر عقد اجتماع اول للجنة يوم الثلاثاء في 11 نيسان في وزارة الشباب والرياضة.

كما إستقبل الرئيس ميقاتي وفدا من نادي طرابلس الرياضي.