Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

وفد اتحاد بلديات قضاء صور يزور المعهد الزراعي الخاص بالدراسات المتوسطية العاليا في ايطاليا

زار وفد اتحاد بلديات قضاء صور المعهد الزراعي الخاص بالدراسات المتوسطية العليا (ciheam bari )، في اطار الزيارة التي يقوم بها لمقاطعة ليتشي الايطالية، حيث تم عرض اطر التعاون والشراكة ما بين اتحاد بلديات صور والمعهد.

وتم التوافق على استكمال الخطوات الايلة لتحديد واعتماد مدينة صور، كمركز من مراكز المتوسط لحماية الغذاء، وضمن هذا الاطار سيتم عقد اجتماعات لاحقة في مدينة نابولي لتوضيح اليات هذا المشروع في المستقبل.

كما تخلل الجولة، مناقشة اقتراح انشاء علاقة شراكة دائمة بين بلديات صور ومنطقة السويس في مصر ومنطقة tricase ايطاليا، اذ ابدى رئيس الاتحاد المهندس حسن دبوق اهتمامه البالغ بهذا البرنامج لما يعكس اهمية وتطورا وافادة لمنطقة صور بكاملها، واثنى على الشراكة ما بين الجمعيات الايطالية وبلديات قضاء صور، “التي استفادت من عدة مشاريع وتبادل خبرات في العديد من المجالات الحيوية والتنموية”.

ثم جال الوفد على متحف المرفأ والنظم المعتمدة في التعاطي مع الصيادين.

وكانت زيارة لمركز متحف الحياة البرية والبحرية في كالياري وجمعية Naturali، حيث كان عرض مراحل تنفيذ مشروع blue tyr والذي سيتم من خلاله اطلاق برامج توعية لطلاب المدارس في شهر ايلول المقبل حول اليات التصرف والتعاطي السليم مع الحياة البيئية والبحرية. كما سيتم تزويد بلدية صور ببعض التجهيزات التي تساعد في رفع النفايات والتخفيف من حجمها.

وكان عرض لمشروع فريد من نوعه سيتم تنفيذه في المنطقة الزراعية التابعة لمحمية شاطئ صور الطبيعية في منطقة راس العين بعنوان Agro Tyre والذي يهدف الى اعداد دراسة عن الواقع الزراعي المحلي من اجل الحفاظ على البيئة والمحمية وسيتم تنفيذ المشروع على مراحل حيث سيتم انشاء مختبر زراعي يساعد المزارعين في تطوير زراعتهم وابحاثهم وفقا لطبيعة المواقع في ظل المتغيرات المناخية في العالم.

كما زار الوفد مركز الانقاذ البحري للسلاحف للاطلاع على التقنيات الموجودة والبحث في تطوير المركز الموجود في محمية صور الطبيعية.