Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

مهرجان الالبان والاجبان البلدية الاول في عربصاليم وتحضير أكبر “سندويش” لبنة

نظمت الجمعية التعاونية الزراعية العامة في عربصاليم و”مسير الشروق”، بالتعاون مع اتحاد بلديات اقليم التفاح “مهرجان الالبان والاجبان البلدية الاول – عربصاليم 2023 “، برعاية المربية الدكتور زينب مقلد ، وذلك على ملعب الشهيد حسين سعادة في بلدة عربصاليم وتخلله تحضير “أكبر سندويش لبنة ” بلغ طوله 46 مترا.

حضر المهرجان محافظ النبطية بالتكليف الدكتور حسن فقيه، رئيس اتحاد بلديات اقليم التفاح بلال شحادي، مسؤول مكتب الشباب والرياضة في حركة “أمل” في اقليم الجنوب المهندس علي حسن، رئيس التعاونية الزراعية في عربصاليم المهندس قاسم حسن ورؤساء بلديات ومخاتير وحشد من ابناء المنطقة .

بعد النشيد الوطني، كانت كلمة لرئيس التعاونية الزراعية في عربصاليم أكد فيها “أهمية الانتاج والتصنيع المنزلي بالطرق الصحيحة، والانتباه جيدا الى الالبان المغشوشة والموجودة بنسبة تزيد عن الـ 50 بالمئة في السوق بسبب انهيار مؤسسات الدولة الرقابية وضعف القدرة الشرائية للمواطنين”. وقال: “مسؤوليتنا مساعدة اصحاب المعامل، وبخاصة في بلدتنا عربصاليم وهي 4 معامل، على تسويق انتاجهم، مع الاشارة الى ان بلدتنا اكبر منتج للالبان والاجبان في الجنوب”.

ثم كانت كلمة للخبير في التصنيع الغذائي في وزارة الصناعة محمد قانصو، تلاه كلمة راعية المهرجان الدكتورة مقلد التي قالت: “علينا ان نعمل جاهدين لما فيه خير بلدتنا واوطاننا، هكذا يكون المواطن صالحا ووفيا للارض التي ولد فيها”.

بعد ذلك قدم المهندس حسن دروعا تقديرية لكل من المحافظ فقيه وشحادي ومقلد. ثم تم افتتاح المعرض وتضمن منتوجات معامل بلدة عربصاليم الاربعة ، اضافة الى المونة البلدية والمربيات والزعتر البلدي. وتم اعداد سندويش لبنة بطول 46 مترا وبظرف اقل من نصف ساعة وتم تقديمها للحضور .

 

فقيه

وقال المحافظ فقيه: ” ان الحشد الذي نراه اليوم في عربصاليم من خلال هذا اللقاء القروي – التراثي- المنتج يؤكد صحة العودة الى التراث والى الجذور الغذائية الصحيحة والى الارض والتمسك والحفاظ عليها والاستفادة من الثروات الحيوانية والزراعية والمؤسسات والتي تقدم هذا الانتاج، ونأمل ان تنتقل العدوى الى كافة المناطق اللبنانية”

 

شحادي

بدوره، أعلن رئيس اتحاد بلديات اقليم التفاح عن فخره واعتزازه “بما رأيناه اليوم من مستوى مميز ولافت في هذا النشاط ، وهذا المستوى من القوة الشبابية، ونتشرف كاتحاد ان نكون دائما مع اهلنا في عربصاليم ، ومع كل اهل الاقليم الجنوب ، واليوم اهل عربصاليم هم النموذج عن الصمود وقوة اهل الجنوب وانتصارهم”.