Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

عز الدين: لتعزيز مشاركة المرأة والشباب في قطاع النفط والغاز

شددت رئيسة لجنة المراة والطفل النيابية النائب عناية عز الدين على أهمية أن يكون للنساء والشباب دور فعال في قطاع النفط والغاز، مؤكدة على ضرورة تأمين البنية التحتية التشريعية التي تضمن عدم التمييز ضد النساء في هذا القطاع الهام والحيوي لا سيما وأن نسبة النساء العاملات في هذا القطاع عالمياً لا تتجاوز 8.7 %من مجمل قوة العمل.

 

كلام عز الدين جاء خلال ترؤسها لاجتماع لجنة المرأة والطفل النيابية خصص لعرض دراسة تقييمية حول مشاركة النساء والشباب في قطاع النفط والغاز في لبنان.

 

واوضحت عز الدين ان “وظائف قطاع النفط والغاز لا تقتصر على الوظائف المتعلقة بعملية استخراج الطاقة انما هناك وظائف كثيرة ومتنوعة ذات طابع تقني اداري يمكن للنساء ان يعملن فيها”، موضحة “ان لبنان مقبل على الدخول الى نادي الدول المنتجة للنفط والغاز، وهذا يستدعي من النواب مواكبة هذا الأمر والعمل على ان تسود قواعد الانصاف والعدالة على كافة المستويات”.

 

وشددت النائب عز الدين على ضرورة احترام المادة 13 من القانون رقم 84 المتعلق ” بدعم الشفافية في قطاع البترول” التي نصت على اتباع اجراءات شفافة للإستخدام تضمن تكافؤ الفرص والتنوع وعدم التمييز.

 

واعتبرت عز الدين أن دور البرلمان أساسي في تحضير البنية التشريعية الضرورية لتهيئة وتسهيل مشاركة المرأة والشباب في قطاع النفط والغاز والقطاعات الأخرى التي يمكن أن تنمو بالتوازي مع هذا القطاع، مشيرةً الى أن كل “وظيفة في مجال قطاع البترول تؤدي الى تأمين 8 الى 10 فرص عمل في قطاعات انتاجية أخرى”.

 

ثم استمع النواب لعرض حول الدراسة قدمه البروفسور يوجين سيسنغ الذي تطرق الى “مستوى مشاركة وخبرة المرأة وتحديد الفجوات و تحليل الآثار الحالية والمحتملة لقطاع النفط على الرجال، والنساء، والشباب”.