Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

خسارة كبيرة للدراما العربية بوفاة المخرج السوري حاتم علي

لم تشأ سنة ٢٠٢٠ أن تنتهي بصمت، بل سلبت منّا قامةً كبيرة في الفنّ السوري والعربي .

توفي المخرج والفنان السوري المبدع حاتم علي، الثلاثاء، عن عمر ناهز 58 عاماً، فيما تشير الأخبار الأولى إلى أن وفاته كانت ناجمة عن أزمة قلبية.

ولد حاتم علي سنة 1962،تزوج  بالكاتبة والحقوقية السورية عام 1990 دلع الرحبي وله منها ولدان ،  نزح مع عائلته من الجولان المحتل،وسكن أطراف مخيم اليرموك، حيث عانى ضيق العيش وصعوبته في طفولته. ثم تقدم بطلب هجرة إلى كندا وتمت الموافقة عليه.وقبل سنواتصدر قرار بفصله إلى جانب 180 آخرين من نقابة الفنانين في سوريا، تحت ذريعة عدم تسديدهم للرسوم المترتبة عليهم.

بدأ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة ، وحصل على اول ادواره  التمثيلية مع المخرج هيثم حقي فيمسلسل دائرة النار سنة 1988، لتتوالى بعدها مشاركاته في أعمال درامية عديدة لعب فيها ادوار تاريخية ومعاصرة.

ومن ثم انتقل بعدها إلى الإخراج التلفزيوني في منتصف التسعينات، حيث قدم الكثير من الافلام التلفزيونية  و الروائية الطويلة وعددا منالثلاثيات والسباعيات.

له أعمال كثيرة استقطبت اهتمام ملايين المشاهدين العرب، من أبرزها مسلسلالفصول الأربعة  قلم حمرةوعمر،أحلام كبيرة،وأهو دا اللي صار، وكأنه إمبارح، وأهل الغرام، وتحت الأرض، وحجر جهنموالزير سالم“.

كما حصل على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق قسم التمثيل عام 1986 ، وله عدة أعمال سينمائيةمنها فيلمالعشاق،  وفيلمشغف” .

حصل الراحل على على جائزة أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإعلام العربي عن مسلسل الملك فاروق. ، وكذلك فاز  لجائزة أفضل مخرجمن مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون عن مسلسل سفر 1997، وفاز بذهبية مهرجان البحرين عن مسلسل الزير سالم 2000، وغيرهاالكثير من الجوائز.

نور علي زريق