Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

جمعية “البر والتعاون” في ابيدجان أقامت لقاء تمهيدا لانتخاب أعضاء مكتب الجالية ورئيسها … جمعة : ضرورة وطنية اغترابية ويعزز دور الجالية في المجتمع العاجي الصديق

أكد نائب رئيس “حركة أمل” والمدير العام السابق لوزارة المغتربين المحامي هيثم جمعة، “ان إعادة إنتخاب مكتب الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم – فرع ابيدجان، ضرورة وطنية واغترابية ويعزز دور الجالية لدى الجهات الرسمية المعنية في “الكوت ديفوار” الدولة الحاضنة والمجتمع العاجي الصديق والمضياف”.

تحدث جمعة في لقاء موسع أقامته جمعية “البر والتعاون” في ابيدجان في حضور القائم بأعمال السفارة اللبنانيه في الكوت ديفوار ماجدة كركي ورئيس الجمعية القنصل الفخري محمود ناصر الدين والمدير الإقليمي لطيران الشرق الأوسط جواد الموسوي والقنصل الفخري للكوت ديفوار في لبنان رضا خليفة وأمام الجمعية الشيخ غسان درويش وأركان من الجالية اللبنانية وشخصيات اغترابية واقتصادية واجتماعية وقنصلية ووطبية واعلامية واعضاء من اللجنة الرباعية المكلفة متابعة شؤون مكتب الجالية والتنسيب تمهيدا لإنتخاب أعضاء المكتب ورئيسه.

 

الشيخ درويش

في مستهل اللقاء رحب الشيخ درويش بالمحامي جمعة “الذي اطل علينا حاملا الامانة من حامل الأمانة دولة الرئيس نبيه بري للوصول إلى بر الأمان، وبالحضور”.

وتطرق إلى “ما يحصل من كوارث وتطورات من حولنا، حيث أن العواصف والأعاصير لا تفرق بين شخص أو آخر والجميع مسؤول على قدر مسؤولياته”، معتبرا “ان ما يحصل في العالم من حروب هدفه رسم خريطة جديدة لعالم جديد”، مكررا شكره وتقديره لجمهورية الكوت ديفوار رئيسا وحكومة وشعبا لمعاملتها اللبنانيين والمقيمين كما تعامل مواطنيها”، داعيا الى مبادلتها الوفاء بالتزام قوانينها واعتبارها وطننا الحاضن”.

 

جمعة

ثم تحدث المحامي جمعة فشكر جمعية “البر والتعاون”، مشددا على “وجوب تشكيل لجنة لمكتب الجالية تعبر عن كل المكونات اللبنانية وتجمع كل الطاقات والامكانات لتعزيز دورها لدى الجهات الرسمية العاجية والمجتمع العاجي والوطن الام الذي يعتبر مغتربيه ثروة وطنية وجزءا من أمنه الوطني والاجتماعي، ومن واجب السفارة اللبنانية في ابيدجان الإشراف على اي جمعية اغترابية والتنسيق معها حفاظا على قانونيتها وشرعيتها في الوطن الام وفي الدول المضيفة، ولا يعتبر ذلك تدخلا، وعلينا تنظيم أمورنا لنصل إلى النتيجة المرجوة”.

وتمنى على لجنة الجالية “مضاعفة الجهد لتشكيل لجنة وفاقية من الجميع والى الجميع ومن العناصر الشابة القادرة والراغبة بالتطوع لخدمة الجالية والوطن الحاضن، وتمثل الجالية بمسؤولية وبشكل قانوني وهذه مهمة كبرى”.

وشدد جمعة على “وجوب تقريب وجهات النظر مع كل الجمعيات والفعاليات لتشكيل المكتب ونحن في خدمتكم لانجاح كل مبادرة تطلقونها في هذا الشأن”، واصفا الجالية اللبنانية في ابيدجان، وكل المدن العاجية بأنها “الركن الأساس لجالياتنا في كل أفريقيا، وأن “الكوت ديفوار” التي عشتم فيها مع شعبها العزيز في كل الظروف هي عروس دول القارة”.

 

ثم كانت قصيدة من وحي المناسبة للدكتور سليم فوزي حيدر.

بعدها اطلق رئيس لجنة التحكيم السابق في المجلس القاري الأفريقي مهدي حمدان حملة لبناء مقر للجالية على غرار الجاليات في دول افريقية أخرى. ووزع على الحضور عملة لبنانية وطنية من فئة الليرة، كرمز للتشجيع على بداية حملة التبرع لبناء البيت الوطني اللبناني الذي هو مشروع أمام الوطن او على الاقل إيجاد مكتب موقت للجالية.

وأشاد حمدان بجهود الرئيس بري والمحامي جمعة لحماية الوطن والاغتراب ، معتبرا أنهما “صماما أمان لبنان ومغتربيه”.

وأقامت الجمعية مأدبة عشاء تكريمية على شرف جمعة وخليفة والوفد المرافق الذي زار ابيدجان للمشاركة في مهرجان ذكرى تغييب الإمام الصدر ورفيقيه الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدرالدين والحضور.