Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

بطولة السلة تنطلق غدا بتنافس مرتقب بين الرياضي وبيروت والحكمة

تنطلق السابعة مساء غد الأربعاء من قاعة صائب سلام بالنادي الرياضي في المنارة، مباريات بطولة لبنان في كرة السلة لنوادي الدرجة الاولى للرجال لموسم 2023 – 2024، فيستقبل الرياضي بيروت حامل اللقب فريق الاتحاد ميروبا العائد الى مصاف نوادي الدرجة الاولى.

وتشارك عشرة فرق في المسابقة بعد انسحاب ليدرز ودينامو لبنان (وصيف الموسم الماضي) على التوالي بسبب مشكلات مالية.

ويتوقع ان ينحصر التنافس على اللقب بين الرياضي بيروت صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة، وبيروت فيرست كلوب بطل الدوري مرة واحدة في 2022، والحكمة بيروت.

واحتفظ الفريق الأصفر بغالبية أفراده الذين أعادوا اليه اللقب. في حين عزز بيروت فيرست كلوب صفوفه بالمدرب جو غطاس وعلي مزهر وسيرجيو درويش من الحكمة بيروت. واستعد بيروت لبطولة لبنان في شكل جيد، فأحرز بطولتين في صالة نادي الغرافة بالعاصمة القطرية الدوحة، أولاهما دورة الدوحة الدولية الثانية بفوزه على الحكمة بيروت، والثانية بطولة النوادي العربية الـ 35 بفوزه على جمعية سلا المغربي، وإنهائه المسابقة العربية بسجل نظيف من الخسارة، بعد تعثره افتتاحا أمام الحكمة في دورة الدوحة.

وبعد مشكلات مالية كادت تطيح بفريقي كرة السلة وكرة القدم في نادي الحكمة، نهض “المارد الأخضر” وجمع “توليفة” قوية قوامها المدرب الوطني جاد الحاج وكريم عز الدين وعمر جمال الدين وعلي محمود من دينامو لبنان، الى احتفاظه بلاعبين مفاتيح قدموا مستوى مميزا في دورة الدوحة تحت قيادة المدرب الوطني غسان سركيس. ويمكن القول ان الحكمة دخل منافسا جديا على اللقب، بعد تقديمة موسما مميزا في النسخة الأخيرة من البطولة.

وتخوض الفرق العشرة دوريا منتظما من مرحلتي ذهاب وإياب. ثم تلعب بطريقة خروج المغلوب في دور الثمانية، فالدور نصف النهائي “فاينال فور” والدور النهائي.

وأقر الاتحاد اللبناني لكرة السلة نظاما خاصا بعدد اللاعبين الأجانب، أتاح فيه للفرق التي لم تضم عددا كافيا من اللاعبين اللبنانيين المدرجين في لائحة لاعبي النخبة، إشراك ثلاثة لاعبين أجانب في أرض الملعب، بزيادة لاعب أجنبي واحد عن الفرق التي تضم العدد المطلوب من لاعبي النخية.