Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

واشنطن وستوكهولم وقعتا اتفاقية تمنح الولايات المتحدة حق الوصول إلى المنشآت العسكرية السويدية

وقعت الولايات المتحدة والسويد أمس اتفاقية حول تعزيز التعاون الدفاعي بين البلدين تمنح الولايات المتحدة حق الوصول إلى المنشآت العسكرية في 17 تجمعا سكنيا في أراضي السويد، بحسب وكالة “نوفوستي”.

وجاء في نص الاتفاقية التي تم نشرها على موقع الحكومة السويدية: “تحصل القوات المسلحة الأميركية والأطراف الأميركية والأطراف السويدية على حرية الوصول إلى استخدام المرافق والأقاليم المتفق عليها للزيارات والتدريب والتمارين والمناورات وتزويد الطائرات بالوقود، وتزويد السفن بالوقود، وهبوط الطائرات، والصيانة الموقتة للمركبات والطائرات والسفن ومرابطة العسكريين وتركيز مرابطة القوات والمعدات”.

ووفقا للاتفاقية تحصل الولايات المتحدة على حق الوصول إلى مواقع التدريب والمعسكرات والموانئ والقواعد الجوية والمطارات في 17 تجمعا سكنيا سويديا في جميع أنحاء البلد، بما في ذلك مدينة كيرونا في شمال البلاد، ومدينة هالمستاد في الجنوب الغربي، ومدينة رونبي في الجنوب الشرقي، ومدينة فيسبي في جزيرة غوتلاند.

من جهتها أوضحت الحكومة السويدية أنه “قبل بداية سريان مفعول هذه الاتفاقية يجب أن يوافق عليها برلمان البلاد الذي سيتعين عليه أيضا تبني تعديلات مناسبة على الدستور. ومن المتوقع أن تناقش هذه الوثيقة في البرلمان في عام 2024”.