Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

بوتين من ابو ظبي: الإمارات العربية المتحدة أكبر شريك تجاري لنا في العالم العربي … بن زايد: تجارتنا غير النفطية مع روسيا تضاعفت في 2022

اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن دولة الإمارات العربية المتحدة هي “أكبر شريك لروسيا في العالم العربي”.

جاء ذلك في مستهل محادثات مع رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في قصر الوطن بالعاصمة أبو ظبي.

وتابع بوتين: أن “حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع في العام الماضي بنسبة 67.6%، وفي سبيله إلى الازدياد هذا العام، كذلك ازداد التعاون في مجال الاستثمارات، والتعاون الصناعي”.

وهنأ الرئيس الروسي رئيس دولة الإمارات بمناسبة احتفال البلاد بمرور 52 عاما على إنشائها، وقال:” إن الإمارات ترتبط بالاتحاد السوفيتي بعلاقات تاريخية، كونه من أول الدول التي اعترفت بسيادة واستقلال دولة الإمارات”.

وأشار إلى أن” العلاقات بين روسيا ودولة الإمارات العربية المتحدة وصلت إلى مستوى رفيع وغير مسبوق، ويعود ذلك إلى الدور الفاعل الذي لعبه الشيخ محمد بن زايد”، مؤكدا أن” دولة الإمارات العربية المتحدة هي أكبر شريك تجاري لروسيا في العالم العربي، فيما تشارك في استثمارات ومشروعات كبرى في قطاعات النفط والغاز”.

كما أشار إلى أن” روسيا والإمارات العربية المتحدة تتعاونان في إطار صيغة “أوبك+”، وكذلك فإن قطاع السياحة يشهد تعاونا كبيرا بين البلدين، حيث زار الإمارات ما يقرب من مليون سائح روسي خلال العام الجاري”.

وشكر الرئيس بوتين رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على توفير موقع لبناء كنيسة أرثوذكسية روسية في الإمارات، وشدد على أن” روسيا ستواصل تعزيز التعاون مع دولة الإمارات في المجالات الإنسانية”.

وحول مباحثاته مع رئيس دولة الإمارات، قال بوتين إنها” ستتطرق إلى الوضع الراهن في بؤر التوتر الساخنة، وبخاصة على الساحتين الفلسطينية والأوكرانية”.

وهنأ الرئيس بوتين رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بحصول بلاده على عضوية مجموعة “بريكس”، مشيرا إلى أن” روسيا سوف تتولى رئاسة المجموعة خلال العام المقبل”، وتوقع أن” يرى نظيره الإماراتي في قمة “بريكس” التي ستعقد في مدينة قازان الروسية في أكتوبر من العام المقبل”.

وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة قد تلقت دعوة للانضمام إلى مجموعة “بريكس”، وسوف يدخل قرار الانضمام حيز التنفيذ في الأول من كانون الثاني 2024، حيث ستكون تلك القضية أيضا من بين القضايا على جدول أعمال المباحثات بين الرئيسين.

وأشاد الرئيس بوتين بالقمة المناخية التي تجري فعالياتها الآن في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقال إنها القمة التي ستشهد أولى نتائج قمة باريس، وأكد” ان إدارة القمة تجري على أعلى مستوى، وتمنى التوفيق للإمارات في ذلك”، وفق ما اوردت “نوفوستي”.

بدوره قال الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان ان” التجارة غير النفطية بين روسيا والإمارات ارتفعت في العام 2022 بنحو 109%”.

اضاف: “تدل هذه القفزة غير المسبوقة على الطبيعة الخاصة للعلاقات بين بلدينا”.

ولفت إلى أن الإمارات “تتطلع إلى مواصلة العمل المشترك وتطوير التعاون مع روسيا في مجالات الطاقة ومشاريع البنية التحتية والتقنيات المتقدمة”.