Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

“حلم الفراشة” مسرحية إيرانية موجهة للأطفال بمقاييس احترافية

للطفل مساحة كبرى من الاهتمام من قبل المبدعين و يبرز ذلك من خلال توجههم اليه في أعمالهم لإيصال الأفكار الإنسانية و استخلاص العبر المفيدة التي تعزز معارفهم و تخدم رؤاهم المستقبلية.

وفي المسرح الموجه للأطفال إنجازات كثيرة تقدم مقاربات جديدة لعرض و تقديم فن مسرحي يرتقي بالأطفال إلى ما هو أسمى و في هذا الإطار و على إثر فعاليات مهرجان نيابوليس الدولي لمسرح الطفل المقام في تونس حضيت مسرحية “حلم الفراشة” من دولة إيران بالمشاركة في عديد من العروض وعلى خشبة مسارح مختلفة بتونس حيث حاكت المسرحية الأطفال وقدمت لهم الجديد حول الثقافة الإيرانية التي تجلت من خلال العرض وهو للمخرج القدير المتميز السيد ” جواد رحيم زاده” ومن إنتاج المبدع الشهير و مؤسس” سيمورغ للفنون الثقافية” السيد “محمد برومند” والتي جسد شخصياتها ممثلون ابرزوا حرفيتهم من خلال الأداء رغم صغر سنهم فكانوا عمالقة على خشبة المسرح.

“حلم الفراشة” هو عنوان العرض المسرحي حيث روى قصة فتاة تدعى “رها” الشغوفة بالحياة لكن رها لها أم مريضة و من أجل اسعادها قررت الفتاة خوض مغامرة للبحث و جلب أجمل زهرة في العالم “زهرة الشمس” حتى تقدمها لأمها لذلك بدأت رحلتها بأمل كبير لذلك في دربها و إثر بحثها عن الزهرة التقت مخلوقات جديدة كانوا رفاقا وعونا لها لتكون أجمل وأفضل حيث سعدت برفقتهم إذ ساعدها الضفدع والجمل و القبطان في العثور على اجمل زهرة في العالم فحققت بذلك حلمها واهدتها لأمها فاسعدتها.

المحتوى كان تعليمي والفكرة جميلة و مصقولة حيث نجح المخرج السيد ” جواد رحيم زاده” في ايصالها إلى جمهور لا فقط الأطفال بل إلى جمهور العائلة في قالبه المسرحي.

إذ حمل العرض مكونات الحوار السلس باللغة الفارسية التي نالت استحسان المشاهدين و استعراض رقص تعبيري بلباس أبرز أبعاد التراث الإيراني كما هو الشأن بالنسبة للموسيقى حيث كانت مزيجا ما بين الموسيقى الحديثة و التقليدية من حيث الآلات المعتمدة و الإيقاع إذ لم يتغيب وجود “الدف” الإيراني الأصيل مما عرف بخصوصية الثقافة الفارسية وجعل من العرض لوحة فنية متكاملة حيث جمع بين مختلف الفنون و كذلك المعرفة والترفيه مما اشبع الحاجات الأساسية لدى الطفل في البحث والاستكشاف و تنمية خياله.

كما بدى من خلال الحضور من الأطفال و عائلاتهم أن المضمون أعطى النموذج و المثل والقدوة وكذلك العبرة في فهم منظومة فكرية متكاملة تجمع في الكشف عن قيمة الوحدة و مساعدة الاخر للوصول إلى الحلم المنشود ومن جانب اخر اتخاذ الشخصية “رها” قدوة في البر بالوالدين.

كما عزز العرض معرفة الحضور بالمسرح الإيراني عن كثب

وكان عرض مسرحية حلم الفراشة بإشراف القسم الثقافيّ لسفارة الجمهوريّة الإسلامية الإيرانيّة بتونس و بحضور السيد” هادي اجيلي” المستشار الثقافي والسيدة “منى بعزاوي”.