Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

هجمات البحر الأحمر تدفع بي.إتش.بي لتحويل مسار بعض شحناتها لرأس الرجاء الصالح

قالت مجموعة التعدين الأوسترالية العملاقة (بي.إتش.بي) اليوم إن الاضطرابات في البحر الأحمر تجبر بعض شركات الشحن على اتخاذ مسارات بديلة مثل رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا بينما لا تزال شركات أخرى تفضل البحر الأحمر بضوابط إضافية.

أضافت أكبر شركة تعدين مدرجة في العالم في بيان، اوردته وكالة “رويترز” : “البحر الأحمر هو أحد طرق الشحن الرئيسية في العالم ومع ذلك فإن غالبية شحنات بي.إتش.بي لا تمر من هذا الطريق”، ولم تحدث أي اضطرابات كبيرة في الأعمال التجارية حتى الآن.

ويأتي هذا في أعقاب تقارير من شركات مثل شركتي النفط الكبيرتين بي.بي وشل اللتين توقفتا موقتا عن استخدام البحر الأحمر حيث أدت هجمات الحوثيين على السفن التجارية إلى إرباك حركة التجارة بين أوروبا وآسيا.

وأصدرت بعض شركات الشحن تعليمات للسفن بتجنب البحر الأحمر واستخدام طريق رأس الرجاء الصالح للوصول إلى الغرب، وهو طريق أبطأ وبالتالي أكثر كلفة.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال في وقت سابق اليوم  أن “مجموعة بي.إتش.بي تحول مسار جميع شحناتها تقريبا من آسيا إلى أوروبا بعيدا عن البحر الأحمر في ظل الهجمات هناك”.

وحققت بي.إتش.بي إيرادات بلغت 1.96 مليار دولار من أوروبا في عام 2023، أي نحو 3.6 في المئة من إجمالي إيراداتها التي بلغت 53.82 مليار دولار.