Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

الشرق الأوسط : لبنان يطلق اليوم منصة التسجيل لتلقي “لقاح كورونا‎”‎ تحذيرات من تخفيف إجراءات الإقفال

كتبت صحيفة ” الشرق الأوسط ” تقول : يطلق لبنان اليوم منصة لتسجيل مواعيد الحصول على لقاحات ضد فيروس ‏‏”كورونا”، تبدأ بالتسجيل حسب القطاعات وسط أولوية للعاملين في القطاعات ‏الصحية، في وقت لا تزال أرقام الإصابات تحافظ على وتيرة مرتفعة تفوق ‏الأربعة آلاف إصابة يومية‎.

واستأنف وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن نشاطه ‏في الوزارة بعد تعافيه من فيروس “كورونا”، وعقد اجتماعاً موسعاً تحضيراً ‏لمرحلة اللقاح، مع ممثلي مجمل النقابات المعنية بالقطاعين الصحي والطبي، ‏المدنية والعسكرية، بهدف الاتفاق مع النقابات على حصول تسجيل قطاعي من ‏خلال لوائح تعدها النقابات‎.

وأكد حسن في تصريح أن “خطة إدارة ملف اللقاحات التي سيتم الإعلان عنها ‏‏(اليوم)، ستشكل مرحلة مفصلية تعتمد على الشفافية والعدالة في مواجهة الوباء ‏والتفشي الواسع الذي يشهده لبنان على غرار الكثير من الدول، حيث يشهد لبنان ‏جزءا من المعركة المستمرة في العالم ضد الوباء‎”.

وأكد أنه سيتم تحديد مراكز الحصول على اللقاح من ضمن خطة واضحة المعالم ‏لضمان عدالة توزيع اللقاح في العاصمة كما في كل المحافظات. كما ستعتمد ‏المنصة اللوائح التي ستقدمها النقابات والمجموعات والإدارات، بحيث يكون ‏العاملون فيها والنقابيون من ضمن تسجيل قطاعي موحد، مما يخفف الضغط. ‏وسيتم اعتماد المعايير العلمية والعالمية في تحديد الفئات التي سيشملها التلقيح في ‏مراحله الأولى، ومن ضمنها القطاع الصحي‎.‎

وقال حسن: “ما اعتمدته الحكومة وما لقي من دعم رئيس الجمهورية ورئيس ‏مجلس النواب ورئيس الحكومة المستقيلة من خلال التشريعات والتسهيلات ‏والتحويلات المالية، أسهم في تحقيق الوعد الذي قطعته وزارة الصحة العامة ‏قبل فترة ليست بقريبة لأن لبنان استطاع بذلك أن يحجز حقه من خلال الاتفاق ‏مع شركة (فايزر) والمنصة العالمية للقاحات بهدف تأمين الحماية المجتمعية ‏خلال فترة زمنية معقولة‎”.

وفيما تتزايد أرقام الإصابات، ارتفع العدد اليومي لمرضى كورونا المتواجدين ‏في العناية المركزة خلال الأسبوع الماضي 163 مريضاً، بينما زادت سعة أسرة ‏العناية 129 سريراً‎.

وقال مدير “مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي”، فراس أبيض، إنه ‏من المتوقع أن يزداد الطلب على أسرة العناية المركزة، هذا الأسبوع‎.

ولفت إلى أن من المحتمل أن يكون التأخير في الحصول على الرعاية سبب ‏الارتفاع الملحوظ في معدل وفيات حالات الكورونا خلال الأيام العشرة ‏الماضية. وحذر من أن “تخفيف إجراءات الإقفال في وقت مبكر سيؤدي إلى ‏فقدان أي فائدة تم تحقيقها‎”.

إلى ذلك، عقدت لجنة الطوارئ لرفع حالة التأهب في السجون اللبنانية اجتماعاً ‏دورياً لدراسة وبحث نتائج خطة الطوارئ المعدة لمكافحة انتشار فيروس ‏‏”كورونا”، والحد من انتشاره والسيطرة عليه في السجون‎.‎