Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

السفير غملوش جال في الجنوب للوقوف على حاجات الاهالي وقدم أدوية للامراض المزمنة وآلة متخصصة بتخطيط السمع

بدأ السفير العالمي للسلام حسين غملوش جولة في الجنوب، قدم في خلالها مساعدات طبية تضمنت أدوية للامراض المزمنة، وآلة متخصصة بتخطيط السمع، تزامنا مع “اليوم العالمي للسمع”، لصالح جمعيات ناشطة في المنطقة منها الصليب الاحمر، ومؤسسة “عامل”، واعدا بالمزيد  كلما سمحت الفرصة، خصوصا لاهالي الجنوب “الذين يعانون الامرين بسبب القصف الاسرائيلي على القرى الحدودية”.
استهل السفيرغملوش جولته التي رافقه فيها السيد حسن غملوش، بلقاء في مركز القائمقامية في صور، حضره القائمقام محمد جفال، نائب رئيس بلدية صور صلاح صبراوي، مادونا برادعي ممثلة الصليب الاحمر، منى شاكر ممثلة مؤسسة “عامل”.
وسلم غملوش جفال الالة المتخصصة بتخطيط السمع، الذي سلمها بدوره الى برادعي، أما ادوية الامراض المزمنة فقدمت لمؤسسة “عامل”.
وقال جفال: “كان اللقاء مع سعادة السفير غملوش اكثر من ممتاز، حيث جلب معه من بلاد الاغتراب آلة لتخطيط السمع حديثة ومتطورة جدا وادوية للامراض المزمنة”.
بدورها، قالت برادعي: “نحن بحاجة لاي مساعدة وآلة تخطيط السمع التي قدمها السفير غملوش مهمة جدا، وقد اطلعناه على العيادات التي استحدثناها في صور، منها عيادات طب الاسنان، الطب النسائي وطب العيون والاذن”.
وتابعت: “إن الدعم عبر تقديم الادوية يعد أمرا ضروريا لسكان المنطقة وبخاصة لكبار السن والنساء والاطفال، نشكره على لفتته الكريمة”.
بلدية صور
ثم عقد لقاء ثان، في مقر البلدية، في حضور رئيس البلدية الدكتور حسن دبوق، ونائبه صبراوي، وممثلة الصليب الاحمر.
ووضع المجتمعون السفير غملوش في اجواء حاجات النازحين الذين يقبعون في المدارس.
من جهته، قال السفير غملوش: “قلبي مليء بالحزن والالم لما يعانيه أهل الجنوب من جراء الاعتداءات الاسرائيلية. نحن نشهد معاناة فظيعة يواجهها ابناء المنطقة وهذا يدمي قلوبنا جميعا”.
وتابع: “إننا ندرك تماما الصعوبات التي تواجهكم يوميا، فالحرب لا تطال فقط الممتلكات بل ايضا الاجساد وتزرع الخوف في النفوس، ولكن رغم كل هذه التحديات، فاني أرى ان روح الصمود لا تزال  تضيء في ظلمة الصعاب”.
اضاف: “جئت اليوم لاعلن عن مبادرات جديدة للمساعدة في هذه الاوقات العصيبة. سنعمل بكل قوتنا واصرارنا لتوفير المساعدة اللازمة لكل فرد وسنقوم بتوزيع الدواء وتقديم الدعم الطبي للمحتاجين”.
وقال: “احببت ان اقدم آلة لتخطيط السمع في هذا اليوم بالتحديد تزامنا مع اليوم العالمي للسمع، لاؤكد أننا سنواكب كل  التطورات وأعدكم الوقوف الى جانبكم في كل الظروف لتقديم المساعدة قدر المستطاع. فمن واجبنا، مقيمين ومغتربين، التعاضد والتشارك مع بعضنا البعض كي تمر هذه الازمات بأقل الخسائر الممكنة”.
وتابع: “عدد سكان مدينة صور يبلغ  ما يقارب ال 35 الف نسمة، أضف الى ذلك النازحين  الذين يبلغ عددهم ما بين 30 و35 الف لبناني تركوا بيوتهم الواقعة على الشريط الحدودي والمناطق المجاورة بسبب القصف، دون الحديث عن سكان المخيمات الذين يبلغ عددهم اكثر من 60 الف لاجىء فلسطيني، واكثر من 75 الف لاجىء سوري، فكيف لهذه المدينة ان تستوعب كل هذه الاعداد، لاسيما وان احصاءات المنظمات الدولية والامم المتحدة التي نشرت في العام 2021 بينت ان لبنان مهدد بالعجز والفقر والتدهور المعيشي”.
ولفت الى ان “مدينة صور هي مدينة الديانات السماوية والعيش المشترك الاسلامي المسيحي،  لذلك علينا المحافظة عليها وعلى امنها واستقرارها ونقدم لها الدعم كي تستمر في المحافظة على هذا الدور في ظل كل التنوع فيها”، مشيرا الى انني “ولدت في منطقة جبل عامل وعاشت مرحلة من طفولتي في مدينة صور وعلى شاطئها، وفي حارة المسيحيين قضيت جزءا من طفولتي”.
وتابع: “من واجبنا ان نكون الى جانبكم ونساعدكم حتى ولو بفلس الارملة ونوصل صوتكم للعالم، فأهل الجنوب ككل واهل مدينة صور بالتحديد بحاجة الى المساعدة لذا يجب الا يتركوا لمصيرهم”.
وختم غملوش: “أعلم أن الطريق ما زال طويلا، ولكن دعونا نتحد جميعا ونعمل معا للتغلب على هذه الصعوبات، لن يكون الطريق سهلا، ولكن بالتضامن والعمل الجماعي، سنتجاوز هذه الازمة ونعيد بناء ما تهدم. ولنبذل جهودنا معا من اجل مستقبل افضل لنا جميعا ولاجيالنا المقبلة”.
وشرحت ممثلة الصليب الاحمر نوعية التقديمات التي تعطى للاهالي من ادوية واسعافات اولية وغيرها وكذلك مواكبة مؤسسة “عامل” لحاجات النازحين والزيارات التي يقومون بها.
صيدا
وفي صيدا، التقى السفير غملوش منسق الملف الانساني في جمعية “الصداقة الايطالية العربية” المستشار الاعلامي عصام الحلبي، وسلمه مجموعة من ادوية القلب والامراض المزمنة ليتم توزيعها على المخيمات الفلسطينية في المنطقة.
وناقش الرجلان العديد من القضايا الانسانية التي تحتاج اليها المخيمات، ووعد غملوش بتقديم المزيد من الادوية قدر المستطاع كما وعد بان تشمل خدماته وتقديماته المخيمات الفلسطينية.
حاصبيا
كما، التقى السفير غملوش قائمقام حاصبيا رواد سلوم وسلمه مجموعة من الادوية ستوزع على مراكز النازحين في القضاء.
وشكر سلوم لغملوش تقديمه المساعدات الطبية لمن هم بحاجة، وقال: “نقدر لك كل الجهود التي تبذلها في خدمة المجتمع وتقديم المساعدة الطبية للنازحين”.

مركز كاريتاس
وكان السفير غملوش التقى على هامش زيارته لبنان، رئيس كاريتاس الاب ميشال عبود في مركز سن الفيل، حيث قدم أدوية للامراض المزمنة كالسكري والقلب والضغط، في حضور الدكتور نيكول نجار ورؤساء كاريتاس الحاليين والسابقين، وأعقب اللقاء غداء في منزل الاب عبود .