Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

عشرين عشرين اساء الى المحجبات عمدا أم من غير قصد؟؟

 

مع نهاية مسلسل ” ٢٠٢٠” وبالرغم من النجاح الباهر الذي حققه ، لكن لابد من التطرق الى موضوع مهم لفت انظار قسم كبير من المشاهدين ، الا وهو تسليط الضوء على شخصية” حياة العبدالله ” الدور الذي جسدته النجمة نادين نجيم للتلاعب على تاجر المخدرات ” صافي الديب ” الشخصية التي جسدها النجم قصي خولي ، ودور الفتيات العاملات عنده ، فكيف تم تجسيدهن ؟

حياة هي فتاة محجبة ساذجة من طبقة فقيرة هربت من تعنيف اخيها واستغلاله لها فالتجأت الى صافي ووقعت في حبه ، اما العاملات عند الديب فهن فتيات يعملن في البارات وانتقلن للعمل في المخدرات ، لكنهن عند خروجهن يتنكرن بِ زي المحجبات . فهل هن يمثلن قسم كبير من المحجبات من خلال طريقة لبسهن، كلامهن وتصرفاتهن ؟!

يتم توصيف الحجاب في العالم الغربي على انه قمع للحريات ونوع من التشدد الديني ، كما يتم اتهام السيدات المحجبات بأنهن معقدات بسيطات اي انهن دون المستوى المطلوب ، واليوم من خلال مسلسل ” ٢٠٢٠” يتم تعزيز هذه الفكرة ، فمن هن المحجبات وما هو مفهوم الحجاب ؟

  مفهوم الحجاب

الحجاب هو فريضة دينية و لباس يستر المرأة ويمنع الوصول الى المرغوب ، فهو يحمي من عيون المتربصين وضعيفي الايمان كما جاء في سورة الاحزاب الاية 59 : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا} . ويعتبر الحجاب حرية شخصية وهو لا يقتصر على المسلمات فقط ، فقد ترتديه الراهبات أيضا عندما تعتنقن طريق الزهد ترك المجتمع السائد بطوعهن وتكريس حياتهن في الصلاة والتأمل في الدين عن قناعة تامة . فالحجاب هو غطاء لرأس المرأة وليس غطاءا لعقلها وفكرها أو حاجزا أمام نجاحها وتميزها .

من هن المحجبات

المحجبات هنّ فتيات جميلات ، أنيقات ، مثقفات، مبدعات ، ناجحات و متميزات اخترن هذا اللباس واستطعن فرض وجودهن بعزم وقوة واثبات انفسهن وقدراتهن العقلية والفكرية في العالمين العربي و الغربي في العديد من المجالات ، فهن يتواجدن في عالم السياسة ، الرياضة ، الفن ، الثقافة ، الطب، التعليم وغيرها .

لذا فإننا من واجبنا التنويه و الإشادة بالنماذج المشرفة التي تمثل المحجبات على النحو الصحيح ، ونذكر منهن على سبيل المثال لا للحصر الاسماء البارزة التالية :

أضوى الدخيل

سيدة اعمال و كابتن طائرة وفنانة سعودية ، استطاعت ان تصل لمرادها وتتخطى كل الصعوبات التي واجهتها بارادة عالية وثبات ، فهي المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة ” فلك للأعمال والاستثمارات ” ومؤسسة ومالكة شركة ” فوكست للتجارة ” ، احرزت وفريقها المرتبة الأولى في بوسطن في منافسة الاسواق التجارية الكبرى ” كابيتال ماركتس ” ، وعلى المركز الأول في المسابقة الشعرية التي تقام في ” منتدى الشعر العالمي في واشنطن ” ، وايضا تلقت منصب سفيرة ” شركة كابيتال ” في بوسطن . اما عن وجودها في عالم الفن والحروف فقد أصدرت ألبومات موسيقية ، وألّفت كتاب في ادارة الأعمال وعلم النفس بعنوان ” Proven Billionaire’s Formula “ .و في الرياضة فقد نالت المركز الأول على مستوى المملكة العربية السعودية في رياضة الاسكواش عامي ٢٠٠٩/٢٠٠٨ ، كما انها تملك رخصة الطيران من الولايات المتحدة.

منال رستم

هي إحدى اكثر النماذج الرياضيين تأثيرًا في العالم العربي ، فهي اول مصرية شاركت في ” ماراثون سور الصين العظيم ” ، ومتسلقة جبال تسلقت قمتين من أعلى سبع قمم جبلية حول العالم بالاضافة الى جبل ” مونت بلان ” ، كما تمكنت من ان تصبح سفيرة العلامة التجارية “nike “ ، أسست مجموعة ” surviving hijab” حينما كانت تتعرض للنظرة السلبية التي تواجه معظم المحجبات حول العالم من أجل مكافحة الصورة النمطية للمرأة المحجبة .

حنان بعلبكي

سيدة لبنانية استطاعت ان تثبت نفسها في العالم الغربي و تحديدًا في دولة السويد ، فقد دخلت عالم السياسة من الباب العريض بحيث اصبحت عضوًا فعال في ” الحزب الاشتراكي ” و عضوا ناشط في جمعيات تطالب بحقوق الانسان ، كما انها اول محجبة استطاعت بجهدها وتعبها ودراستها ان تبرز نفسها وتصبح اول مستشارة للقضاة في المحكمة العيا للقضاء السويدي ، كما عملت في مجال التمريض ودخلت النقابة.

 

ختامًا ، فإن المرأة المحجبة ليست عمياء الفكر والثقافة بل تستطيع ان تكسر كل القواعد وتتميز وتبرز نفسها اما العالم بواسطة الاكليل المتوّج الموضوع على رأسها ، وتعزز صورة السيدات المحجبات المتألقات في العالم . وهنا نحن لا نذم نجوم مسلسل ” ٢٠٢٠ ” لانه يوجد فتيات مثل ” حياة العبدالله ” لكنهن الاقلية ، ومن هنا نسعى لطرح سؤال وجيه الا وهو “ الى متى سنبقى نسلط الضوء على هذه القلة القليلة من السيدات المتحجبات ونغض الطرف عن النماذج الاخرى ؟.

 

نور علي زريق