Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

تصريحات لافتة لشينكر حول لبنان: توقعوا المزيد من العقوبات… وهذا موقفنا من لقاء ماكرون برعد!

كشف مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر أنّ إنجاز ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل تأخر، معرباً عن أمله في زيارة بيروت والتوقيع على الاتفاق في الأسابيع المقبلة.
واعتبر أنّ على الحكومة الجديدة محاسبة من لم يتحلوا بالشفافية أو من لم يخضعوا للمساءلة أو من كانوا فاسدين، مشدّداً على وجوب أن يكون ثمة حكومة مكرسة لمحاربة الفساد ويجب أن تتمسك بمبدأ النأي بالنفس.

وقال إنّه لا يعتقد أنه ينبغي أن تتدخل أي دولة أجنبية في تشكيل الحكومة، مضيفاً: “تدخّل الفرنسيّون وحاولوا دفع العملية، ونحن ننسّق معهم عن كثب، ولكن لا أظنّ أنه ينبغي على أي طرف أن يطلب من اللبنانيين اختيار شخصيات معينة”.
وتعليقاً على زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” اسماعيل هنية إلى لبنان، قال: “هنية إرهابي مدرج على لوائح الإرهاب ويترأس منظمة إرهابية لا أعتقد أنه ينبغي على أي دولة أن تصدر له تأشيرة أو تسمح له بدخول أراضيها. أجد أن لذلك تأثير عكسي لما تشهده المنطقة”.
وفيما شدّد على أنّه “ينبغي على الجميع توقع المزيد من العقوبات”، كشف أنّه “سمع من مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنّ فرنسا ستفرض عقوبات أو تدرج من يحاول عرقلة الإصلاح”، مضيفاً: “نعتقد أنّ هذا نهج مثمر جداً”.