Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

جولة سياحية وثقافية لجمعية التحديث في المتين برعاية عبدالصمد

نظمت جمعية “التحديث والتطوير التربوي”، جولة سياحية وثقافية في بلدة المتين في المتن الشمالي، برعاية وزيرة الإعلام في حكومة تصريف الأعمال الدكتورة منال عبدالصمد نجد، ومشاركة الوزير السابق للسياحة إيلي ماروني، الممثلين القديرين أسعد رشدان وعصام الأشقر، الخبير الاقتصادي هشام أبو جودة، سفير حقوق الإنسان والسلام في فرنسا رضا سبيتي وعدد من الإعلاميين.

 

استهلت الجولة بتعريف المشاركين على تاريخ البلدة ومعالمها الأثرية والتاريخية وزيارة مدافن أمراء آل أبي اللمع.

 

وبعد الفطور، كانت زيارة للمحمية الطبيعية في البلدة، حيث أشار المختار وليد القنطار الى أن “المحمية رئة المتن الشمالي، وللأسف كان هناك مشروع لتحويلها الى محرقة للنفايات لكن منع القرار، بفضل جهود أبناء البلدة والمنطقة بشكل عام، وهناك مشروع لتطوير المحمية وتحديثها والحفاظ على التنوع النباتي والبيئي بداخلها”.

 

وجال الوفد في أحد القصور التاريخية في البلدة، وعرف المحامي فيصل آل قنطار بتاريخ القصر ومعالمه الأثرية “الشاهدة على تاريخ بلدة المتين التي كانت عاصمة المتنين الشمالي والأعلى”.

 

واستكمل الوفد جولته بزيارة المتحف ومعرض الرسوم واللوحات في مبنى البلدية ومعمل النبيذ في البلدة، حيث شرحت السيدة جاكي خيرالله طرق صنع النبيذ والمراحل التي يمر بها والأنواع التي تنتج ولا سيما أردوم ونوح.

 

ختام الجولة كان بغداء أقامه المسؤول الإعلامي في الجمعية خليل مرداس.