Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

مصر تعلن اكتشاف أول أحفورية لحوت برمائي عاش منذ 43 مليون عام في الفيوم

أعلنت مصر اكتشاف أول أحفورية لحوت برمائي عاش في محافظة الفيوم في جنوب البلاد منذ 43 مليون عام، حسبما نقل التلفزيون الرسمي.

 

وقال التلفزيون المصري مساء أمس، وفق “وكالة الصحافة الفرنسية”: “حصل اكتشاف لهيكل حوت برمائي في مصر بمنطقة الفيوم يرجع إلى 43 مليون عام”.

 

وقال أستاذ الحفريات في جامعة المنصورة هشام سلام، أحد أعضاء فريق البحث المصري، في مداخلة هاتفية مع التلفزيون الرسمي “سجّلنا في موسوعة علم الحيوان.. كائنا جديدا لم يكن موجودا من قبل”.

 

وأوضح: “هذه أول مرة يكون فيها فريق عربي، وبالتحديد مصري، هو قائد الورقة البحثية لتوثيق هذا الاكتشاف”.

 

وسمى الفريق الحوت “فيوميستس أنوبيس”، ليجمع بين المكان المكتشف فيه وهو محافظة الفيوم، واسم أنوبيس، أحد آلهة الفراعنة.

 

وكانت وزارة البيئة المصرية أعلنت الأربعاء، في بيان على صفحتها الرسمية على موقع “فايسبوك”، أن البحث الذي شاركت فيه بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة المنصورة “يكشف عن أقدم حوت أفريقى والأكثر شراسة”.

 

وأشار البيان إلى أن هذا الاكتشاف “يسد جزءا من الفجوة الكبيرة في البيانات التي تثبت نظرية تطور الحيتان التي كانت تعيش منذ ملايين السنين ببحر التيتس الذي كان يغطى منطقة الفيوم قبل 43 مليون سنة”.

 

وأفاد البيان أن الاحفورية تؤشر الى أن طول الحوت كان يبلغ حوالى 3 أمتار، ووزنه نحو 600 كيوغرام، وهو أحد الثدييات البرمائية، أي أنه كان قادرا على المشي في اليابسة والسباحة في البحر”.

 

وأضاف: “تبين من الدراسة التشريحية المفصلة للأجزاء التي عثر عليها أن ذلك الحوت الجديد يختلف تماما عن كل أقرانه من الحيتان المعروفة من قبل، إذ أوضحت خصائصه التشريحية أنه كان يتميز بمهارات افتراس كبيرة، وعضلات فكين قوية وضخمة مكنته من الهيمنة على البيئة التي عاش فيها آنذاك”.

 

ويذكر أن سلام قاد فريقا بحثيا من فتيات جامعة المنصورة في 2018 أعلن اكتشافه لأول هيكل ديناصور في أفريقيا، بصحراء الواحات الداخلة في محافظة الوادي الجديد في جنوب غرب مصر. وكان ينتمي الى سلالة من العصر الطباشيري منذ ما يقرب من 75 مليون عام وأطلق عليه اسم “منصوراسورس”.