Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

الجاليتان في ابيدجان وغانا أحيتا ذكرى رحيل رئيس المجلس الشيعي الأعلى والمرجع محمد الحكيم وكلمات دعت الى التمسك بالوحدة الوطنية

أحيت “جمعية البر والتعاون” و”كشافة الرسالة الإسلامية”، ذكرى رحيل المرجع الديني السيد محمد سعيد الحكيم ورئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان رفيق درب الإمام الصدر، في مجمع الإمام الصدر الثقافي في ابيدجان، في حضور السفير اللبناني حسن نجم، القنصل العام لدولة مدغشقر امحمد خشاب، مدير مكتب طيران الشرق الأوسط السيد جواد الموسوي رئيس الجالية اللبنانية في ياموسوكرو خليل حيدر وفاعليات اقتصادية تربوية واجتماعية وحشد من أبناء الجالية اللبنانية .

 

تخلل الحفل كلمة تعريفية لرضا فقيه، وآيات من الذكر الحكيم للقارىء عباس عبد الحسين، والقى كلمة جمعية البر والتعاون علي شحادي، وتلا القارىء أحمد محسن مجلس عزاء وموعظة من وحي المناسبة.

 

وتناول شحادي “الدور الرسالي للمرجعيات الدينية وعلماء الدين في حفظ المجتمع من الانحراف وتصويب مسيرة البشرية للسير في خط الرسل والانبياء في مواجهة الانحراف”، منوها ب”المكانة السامية لصحابي السماحة المرجع الحكيم والامام قبلان ومواقفهما الرائدة وارشاداتهما الحكيمة بما يجعلها ضمانة لتحصين المجتمع ورفده القيم الايمانية والوطنية وحفظ الانسان وعقيدته وكرامته الإنسانية”.

 

 

غانا

كما، أقام المركز الثقافي اللبناني في غانا مجلس فاتحة وتقبل تعاز عن روح الشيخ قبلان، في حضور أركان الجاليتين اللبنانية والعربية في غانا ولفيف من العلماء المحليين وحشد من أبناء الجالية اللبنانية.

 

والقيت كلمات شددت على ضرورة التمسك بالوحدة الوطنية التي “كان الإمام الراحل من العاملين على ترسيخها وتحصينها بالتعاون بين اللبنانيين انطلاقا من رؤية الإمام السيد موسى الصدر الوطنية في إرساء قواعد العيش المشترك ليكون لبنان وطنا نهائيا لجميع بنيه”.