Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

الرابطة المارونية أوستراليا حذرت من المس بحق المغتربين في الاقتراع

طالبت الرابطة المارونية في أوستراليا “المسؤولين اللبنانيين، وخصوصا وزارة الخارجية والمغتربين، بتوضيح ما يحكى ويشاع عن عدم إجراء انتخابات المغتربين”.

 

وقالت في بيان: “في غمرة الاحداث التي تعصف بلبنان وأمام مسيرة العذاب والقهر التي يعيشها شعبه، نضم صوتنا إلى صوت غبطة أبينا البطريرك مار بشاره بطرس الراعي المدافع دوما عن لبنان وسيادته وكرامة شعبه وحقوقهم الاساسية، ونؤكد طرح حياد لبنان، كأفضل خارطة طريق للخروج من الازمة الخانقة. وبالتالي نؤيد ما جاء في عظة المطران انطوان – شربل طربيه الذي نبه إلى خطورة منع المنتشرين من المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة وأكد أن اللبنانيين في بلدان الانتشار وخصوصا في اوستراليا هم قيمة وطنية أساسية وجناح آخر للوطن الأم، يجب التعامل معهم على هذا الاساس”.

 

وأكدت الرابطة أن “إلغاء انتخابات المغتربين هو بمثابة إلغاء لهم ولجنسيتهم ولدورهم وحضورهم كجناح فاعل لوطن الآباء والأجداد وهذا الأمر لا يمكن القبول به تحت أي ذريعة أو تبرير”. واعتبرت أن “هذا التوجه المخيف سيعرقل حتما المساعدات الإنسانية والاقتصادية التي دأب المنتشرون على تقديمها للبنان وشعبه في كل الظروف وخصوصا في ظل المآسي والكوارث وآخرها جريمة انفجار مرفأ بيروت. حيث هب المغتربون، من مرجعيات روحية وزمنية وجمعيات ومؤسسات وأفراد لمد يد المعونة إلى أهل الضحايا، عبرالترميم والمعالجات والمساعدات النقدية والطبية والمواقف الإنسانية”.

 

وحذرت “من أن التجرؤ على المس بحق المنتشرين هو جريمة في حق حقوقهم المشروعة لكونهم ثروة لبنان الحقيقية وخزان عطائه في ساعات الشدة، والمليارات التي يرسلونها سنويا دليل ساطع على ذلك”.

 

وقالت: “إننا نتطلع إلى حكمة الوزير عبدالله بو حبيب لإحباط هذا المخطط رأفة بلبنان وبعدم سلخ منتشريه عنه والإساءة إليهم واعتبارهم مجرد بقرة حلوب لا أكثر”.

 

وأكدت أن “حق المنتشر في الاقتراع والترشح هو من صلب مبادئ الديموقراطية التي عرف بها لبنان، وأن المنتشرين، ليس في أوستراليا فحسب، بل في كل أصقاع الدنيا، لن يرضوا بالمس بحقوقهم هم الذين أدوا واجبهم على أكمل وجه حيال وطن الأرز”.

 

وختمت: “إننا نرفع الصلاة إلى الله لكي يلهم المسؤولين، قيادة الوطن إلى بر الأمان وعدم تهميش المغترب اللبناني لأن في ذلك هدما لوطن الحريات وإساءة فاضحة الى وحدة شعب لبنان المقيم والمنتشر”.