هل لديك الرغبة في الاستماع إلى البث الإذاعي المباشر عبر الانترنت

228 سجيناً مصاباً بكورونا.. ومستشفى مشغرة يرفض استقبال المساجين!

أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 592 اصابة جديدة بفيروس كورونا، أمس، رفعت العدد التراكمي منذ 21 شباط الماضي الى 25449 حالة. كذلك أعلنت في تقريرها اليومي تسجيل 6 حالات وفاة جديدة و12 إصابة من القطاع الصحي.

 

واجتمعت لجنة حقوق الانسان النيابية، أمس، في مجلس النواب بحضور وزيرة العدل ماري كلود نجم للبحث في تداعيات انتشار وباء كورونا داخل السجون، وقد عرضت وزارة الداخلية للمجريات التي تحصل هناك واعتبرت انّ كل الاجراءات التي اتخذت للحد من كورونا لم تعد ممكنة، وبالتالي إنّ إمكانياتها لمعالجة هذا الموضوع اصبحت خارج إرادتها.

 

 

وقالت رئيسة اللجنة النائب رولى الطبش: «لتاريخ اليوم هناك 228 سجيناً أصيبوا بالوباء، اضافة الى عدد من عناصر القوى الامنية»، مشيرة الى أنّ «المشكلة في مماطلة الدولة بتأمين أسرّة في مستشفيات مختلفة في المناطق».

 

وطالبت كلجنة حقوق الانسان «من وزارة الصحة تجهيز مستشفى ضهر الباشق فوراً ومن دون تأخير وسحب كافة الذرائع التي تعيق تنفيذه، خصوصاً انّ مستشفى ضهر الباشق اليوم مجهّز وقادر على استقبال العدد الكبير من السجناء، ويستوفي شروط الحماية التي يتطلبها كل سجن».

 

وتحدثت نجم عن بعض الاجراءات القضائية التي اتخذت لوقف تداعيات كورونا داخل السجون، وناشَدت «جميع القضاة في لبنان الذين لديهم ملفات لموقوفين أن يعملوا ليلاً ونهاراً للتسريع قدر الامكان نظراً إلى ضغط العمل في الملفات التي لديهم، سواء أكانت ملفات الاشخاص الموقوفين منذ زمن او الاشخاص الذين قد يتم توقيفهم».

 

وفي حين أشارت الى أنّ «العفو العام يطرح في مجلس النواب»، توجّهت الى الاشخاص المسنّين المصابين بأمراض أو الذين بقيت لديهم فترة وجيزة من الحكم أو أمضوا فترة كبيرة من محكوميتهم بالقول: «لقد أعددنا نموذجاً في وزارة العدل لطلب العفو الخاص، وطلبنا من قوى الامن الداخلي تعميمه وتوزيعه على كل المساجين، وأتمنى أن يعود ويحصل هذا التوزيع وسنقوم بالمستحيل لإجراءات العفو الخاص، ولا يمكن أن نضمن النتيجة لأنّ لجنة العفو والنيابة العامة تعطي رأيها بهذا الموضوع، ويتخذ القرار فخامة رئيس الجمهورية».

 

«مستشفى مشغرة»

 

وصدر عن «حزب الله» وحركة «أمل» وفاعليات منطقة البقاع الغربي بيان، جاء فيه: «عقد اجتماع في مستشفى مشغرة الحكومي ضَم الى جانب إدارة المستشفى ممثلين عن حركة «أمل» و»حزب الله» وفعاليات اجتماعية وكوادر طبية، حيث تمّت مقاربة موضوع اعتماد مستشفى مشغرة الحكومي كمستشفى خاصة بعلاج حالات كورونا من المساجين، وخَلص المجتمعون بالاجماع إلى رفض استقبال أي حالة من المساجين رفضاً قاطعاً، مؤكدين دعمهم الكامل للمستشفى بإدارتها وكادرها الطبي وموظفيها لكي تستمر بعملها الرسالي على أتمّ وجه.

 

الأمم المتحدة

 

وتفقّدت أمس المديرة الاقليمية لبرنامج الامم المتحدة الانمائي سارة بوول، يرافقها عدد من المديرين من لبنان ونيويورك، مركز النجدة الشعبية في العباسية الذي أعاد تأهيله وتجهيزه اتحاد بلديات قضاء صور وبلدية صور وعدد من المنظمات الدولية والمحلية ليكون جاهزاً لاستقبال حالات الاصابة بفيروس كورونا، وأشارت بوول خلال الجولة الى أنّ «ما شاهدته يؤكد قدرة مؤسسات المجتمع المحلي على القيام بواجبها على رغم الامكانات المتوافرة لديها».