Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

احتفال في مركز صور الإقليمي في ختام دورات تدريبية مشتركة بين الدفاع المدني اللبناني والفرنسي

اقيم احتفال قبل ظهر اليوم في مركز صور الإقليمي التابع للمديرية العامة للدفاع المدني بمناسبة اختتام سلسلة من الدورات التدريبية المكثفة في مجالات الإطفاء والإسعاف والإنقاذ، والتي نظمت في إطار التعاون بين الدفاع المدني اللبناني ونظيره الفرنسي في الكتيبة الفرنسية العاملة ضمن قوات الطوارئ الدولية في جنوب لبنان.

وقد حضر الاحتفال ممثل مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطّار رئيس شعبة الخدمة والعمليات جورج ابو موسى، الخبير التقني الفني الفرنسي Lt. Col Gaël Mailfert، قائد قوة الاحتياط في الكتيبة الفرنسية Col. Sommerlat، مسؤول الارتباط في القطاع الغربي Capitaine Clement، عدد من الضباط والعناصر الفرنسيين، ممثل رئيس اتحاد بلديات قضاء صور المهندس حسن دبوق ونائبه حسن حمود، رئيس وحدة ادارة الكوارث ومخاطرها مرتضى مهنا، رئيس بلدية علما الشعب جون غفري، وممثلين عن جمعية الرسالة والهيئة الصحية والجمعيات الاهلية والاجتماعية وفريق كرة القدم سوبر غريل في صور.

 

استهل الحفل بكلمة لنائب رئيس اتحاد بلديات قضاء صور السيد حسن حمود شكر من خلالها عناصر الدفاع المدني الذين لم يتقاعسوا يوماً عن تلبية نداءات المواطنين رغم التحديات الاقتصادية و الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد. وأثنى على جهود المديرية العامة للدفاع المدني وتنسيقها الدائم مع الاتحاد ووحدة ادارة الكوارث في الاتحاد. كما شكر الكتيبة الفرنسية لما تظهره من دعم مستمر للقضاء بشكل عام والدفاع المدني على وجه التحديد.

 

و تحدث ممثل العميد خطار جورج ابو موسى فنوه بتضحيات المتطوعين والموظفين في الدفاع المدني وأشاد بجهودهم الجبارة في اطفاء الحرائق ولا سيما حريق خزان الوقود في منشآت النفط في الزهراني بالتوازي مع مساعدة المواطنين في مجال الإسعاف و الإنقاذ. وأثنى على التعاون مع الكتيبة الفرنسية والدعم الفرنسي لعناصر الدفاع المدني في شتى الميادين.

 

ومن ثم ألقى قائد قوة الاحتياط في الكتيبة الفرنسية العقيد سوميرلا كلمة استهلها بالحديث عن كارثة انفجار المرفأ في ٤ آب ٢٠٢٠، مثنياً على جهود عناصر الدفاع المدني اللبناني بالتعامل مع هذه الكارثة منوهاً بجهود عناصر مركز صور الإقليمي، والذين أبدوا تقدماً ملحوظا بعد سلسلة التدريبات التي خضعوا لها والتي استئنفت بعد توقف قسري بسبب جائحة كورونا و شدد على استمرارية دعم المديرية العامة للدفاع المدني وتزويد عناصرها بالعتاد والمستلزمات المطلوبة للقيام بالمسؤوليات الموكلة اليهم على اكمل وجه، مشيرا الى التعاون الدائم بين الفرنسيين والدفاع المدني و الشعب اللبناني.

 

و ختاماً، كانت كلمة لرئيس مركز صور الإقليمي عبدالله الموسوي، رحب من خلالها بالحضور مثنياً على دعم الكتيبة الفرنسية للدفاع المدني عامة ولمركز صور الإقليمي تحديداً. وأبدى اعتزازه بما يبذله المتطوعون في الدفاع المدني من جهود لخدمة أهلهم والمقيمين في البلدات المجاورة دون تفرقة او تمييز.

 

وانتقل الحاضرون لمعاينة ازاحة الستارة عن لوحة تذكارية تشير إلى الهبة المقدمة من الدولة الفرنسية إلى مركز صور الإقليمي وهي عبارة عن مساحة ٢٢٠ متراً مربعاً من الباطون و خزانات مياه سعة ٢٤ الف ليتر.

 

وقد اقيمت مناورة على هامش الاحتفال تحاكي فرضية وقوع حادث سير أسفر عن احتجاز مصاب داخل السيارة ونشوب حريق في السيارة، فعمل عناصر الدفاع المدني اللبناني بالتعاون مع فريق من الدفاع المدني الفرنسي على انقاذ المصاب واخراجه بعد قص السيارة بواسطة معدات الانقاذ الهيدروليكية، فيما تولى قسم أخر من العناصر عملية اخماد النيران.

وبعد تصفيق حار من الحاضرين التأم الجميع للمشاركة في مأدبة فطور أقيمت بالمناسبة.

 

 

#مش_هيني_تكون_دفاع_مدني