Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

المفتي احمد قبلان ردا على ما سمعناه اليوم: الحكومة ليست ملكا لشخص والبلد ليس حكراً على أحد

أكّد المفتي الجعفري ​الشيخ أحمد قبلان​ رداً على ما سمعناه اليوم، “أن ​الحكومة​ ليست ملكاً لشخص والبلد ليس حكراً على أحد، والنظام السياسي حتماً فاشل، والتطوير حتماً ضروري، وزمن العشرين انتهى، وما نطالب به سببه صيغتكم الطائفية التي أسس لها من مضى بصيغته الطائفية، والتي ما زلتم مصرين عليها، وأنتم بالخيار بين دولة مدنية للجميع أو دولة طوائف تتقاسم الدولة والناس؛ والشجاع الشجاع من يمشي بخيار ​الدولة المدنية​ بصيغة المواطن لا ​الطوائف​. وما دامت الحصص على ال​طائفة​ فإننا نحكّم بيننا وبينكم مبدأ “المعاملة بالمثل”، ولن نقبل إلغاء طائفة بأمها وأبيها، بخلفية عصا أميركية وجزرة فرنسية.

وتابع سماحته “لذلك لن نسير أبداً في لعبة القتل الدولية أو الإقليمية أو المحلية، ولن نسمح لهذا البلد أن يكون ضحية أحقاد أو فخوخ. على أن ​السلاح​ الذي ترميه طيلة هذه الأيام هو الذي حرر هذا البلد وأمن سيادته وأعاده إلى الخريطة، وما زال يفعل ذلك ضماناً ل​لبنان​ واللبنانيين”.

ووجه سماحته كلامه إلى الرئيس المكلف مصطفى اديب بالقول:”البلد والمنطقة جمر تحت الرماد، ولذلك لا تلعبوا بالتوازنات، ولا تزيدوا أزمات هذا البلد لهيباً، لأن ما يجري في لبنان سببه حرب ​العالم​ في المنطقة، فيما ​واشنطن​ تخوض حرب أمركة لبنان وتهويده، وبهذا السياق تحارب لبنان وتعمل على تفخيخه من الداخل على قاعدة “المال مقابل الاستسلام”. وخيارنا هو لا استسلام حتى لو اجتمع العالم على حصارنا ما دام موقفنا يرتكز على صميم مصلحة لبنان بكل طوائفه ومناطقه ومفهوم سيادته الحر والآمن.