Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

درغام للمطالبين بالعفو العام: قتلة الجيش كانوا في السجون وخرجوا والناس تعبت والوضع لا يحتمل الخفة في التعاطي

توجه عضو تكتل “لبنان القوي” النائب أسعد درغام، في مقابلة ضمن برنامج “نهاركم سعيد” عبر تلفزيون “lbc”، بالتعزية “من أهلنا في عكار وقيادة الجيش جراء سقوط شهيدين ليل أمس في المعركة المستمرة ضد الارهاب”، مؤكدا أن “هناك إحتضانا شعبيا للقوى الأمنية في وادي خالد”، داعيا “كل المطالبين بالعفو العام ألى “أخذ العبرة مما يجري اليوم، لأن الارهابيين الذين قتلوا الجيش اللبناني في البداوي والمنية كانوا في السجون وخرجوا”.

وعن التطورات السياسية التي أدت الى إعتذار الرئيس المكلف مصطفى أديب، أكد درغام أن “الكباش الداخلي كباش سياسي مرتبط بالمحاور الخارجية، وإذ إستمررنا على هذه الحال نحن نتجه الى فوضى اقتصادية وأمنية وإجتماعية، وهو ما يعكسه النزوح الى السفارات بهدف الهجرة”، مؤكدا أن “لا فرصة أمامنا سوى المبادرة الفرنسية، والظرف اليوم هو للتسهيل وليس لفرض شروط جديدة خارجة عن الدستور والأعراف المتبعة”.

وقال: “للأسف لا مسؤولية في التعاطي، إذ أن رؤساء الحكومات السابقين حاولوا فرض على اللبنانيين ما يدعوه حقا والقول أنه من حق رئيس الحكومة أن يفرض على كل الكتل البرلمانية تسمية كل الوزراء. والثنائي الشيعي حاول فرض شروط جديدة خارجة عن الدستور والأعراف المتبعة”، وأشار الى أن “الرئيس المكلف أديب لم يحمل ولا مرة مسودة تشكيلة حكومية إلى رئيس الجمهورية”.

وعن العلاقة مع “حزب الله”، لفت درغام الى أن “هناك تمايزا واضحا بين التيار الوطني الحر وحزب الله لجهة تكريس واقع معين وكيفية النظر الى بناء الدولة، ولكن هذا لا يؤثر على العناوين الكبيرة المرتبطة بإستراتيجية حماية لبنان، فالمقاومة بحاجة إلى حاضنة شعبية ووطنية والمطلوب التقدم في كيفية مقاربة الملفات الداخلية”.

ودعا درغام إلى “مصارحة اللبنانيين عبر التأكيد أننا بحاجة إلى قناعة لدى الجميع لبناء دولة والقيام بالاصلاحات المطلوبة”، مشددا على أن “التحديات وجودية ومصيرية ولن نتمكن من تغيير أي شيء في حال لم تتغير الذهنية في التعاطي”، لافتا الى أن “حكومة الرئيس دياب لم تتمكن من القيام بالانجازات المطلوبة بالرغم من أنها من لون واحد”.

وإذ أكد أن “أزمة لبنان هي بسبب الفساد الذي يبدأ من القاعدة”، سأل: “ماذا بإمكان الوزراء الاختصاصيين أن يقدموا، ونحن لا نتمكن من الاقتراب من رئيس دائرة تابع لأحد الأحزاب”.

وعن موقف “التيار الوطني الحر” من إعتذار أديب أشار درغام الى أن “التيار سهل مهمة الرئيس المكلف بالكامل، فلم يطلب منه اي مطلب ولم يضع عليه اي شرط، كما لم يلتق به ولم يتشاور معه حتى لا يعطي الفرصة لخلق صعوبات”، وقال: “المهم الآن الإسراع في الاتفاق على شخصية تتولى تشكيل الحكومة، وأن يكون هناك اتفاق مع الرئيس المنوي تكليفه حول الحكومة وصيغتها ‏لكي لا يتكرر ما جرى مع الرئيس أديب. وعلى الجميع أن يدرك أننا لا نملك ترف إضاعة الوقت، الناس تعبت والانهيار المالي المصحوب بانهيار اقتصادي واجتماعي، لا سيما مع اقتراب رفع الدعم عن المحروقات والدواء، والطحين..فالامر لا يحتمل الخفة التي يتعامل بها كل المعنيين بهذا الملف”.