Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

كنعان عن الإثراء غير المشروع: يَخضع كل المسؤولين للمحاسبة

أكد أمين سر تكتّل “لبنان القويّ” النائب إبراهيم كنعان في بيان أن ‏”إقرار قانون الإثراء غير المشروع اتى دون استثناء الوزراء او النواب أو أي موظف عمومي وذلك كما اعدته اللجنة الفرعية التي رئستها، وبالتالي إعتبار الإثراء غير المشروع جرماً عادياً يخضع للقضاء العادي كما اقترح”.
وقال كنعان: “هذا القانون لم يطبق بصيغته السابقة، وقد عدل في العام 1954 و1999 و2017 وبقيت في كل مرة عملية المحاسبة الفعلية على استعمال الوظيفة لاهداف شخصية وفساد ورشاوى غائبة، بسبب اعتبار ذلك مشمولاً بحصانة دستورية تمنع الرئيس والوزير والنائب من المحاكمة امام القضاء العادي، واليوم وبعد التعديل لم يعد من حصانة لاحد، والجرم الجزائي جراء فساد وسرقة ورشاوى غير مشمول بالحصانة”.

وأضاف: “لذلك، نأمل مع اللبنانيين أن تؤدي هذه المحاسبة لكل المسؤولين دون استثناء، بحال اثروا بشكل غير مشروع ومدوا يدهم على المال العام، وبعد محاكمتهم امام القضاء العادي بالجرم الجزائي، ان تؤدي الى فتح باب الاصلاح الفعلي واقرار سائر القوانين المتعلقة بمكافحة الفساد”.
وتابع: “باختصار، هو تقدم نوعي بعملية مكافحة الفساد واهم قانون اقر في الجلسة التشريعية”.
وكان النائب كنعان أكد خلال مناقشة الاقتراح في الجلسة التشريعية أن “إعادة استثناء النواب والوزراء من خلال ربط محاسبتهم بإعتبار جرم الاثراء غير المشروع محصن “بالاخلال بالواجب الوظيفي”، يعني أن لا محاسبة والقانون لزوم ما لا يلزم”.

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com