Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

الأبيض استنكر الحرب بين روسيا وأوكرانيا: ندعو الكنائس الأرثوذكسية إلى التدخل لوقفها

استنكر رئيس “المجلس الارثوذكسي اللبناني” روبير الأبيض في بيان بعد اجتماع طارىء للمجلس عن بعد، “الحرب بين الدولتين الشقيقتين روسيا وأوكرانيا، هذه الحرب العبثية الشنيعة بين الشعب الارثوذكسي الواحد”. وناشد “الكنائس الارثوذكسية في كل انحاء العالم وبطاركة المسكونة والانطاكية والاورشليمية والاسكندرية التدخل لانقاذ الاخوة في الكنيسة الارثوذكسية ورفع الصلوات وابعاد الموت عن الشعبين واهل البيت الواحد والكنيسة الواحدة”.

 

واعتبر أن “هدف الحرب الصراع بين الدول الكبرى على السلطة والسيطرة على العالم ومقدراته من نفط وغاز وغيره، وستجلب الويلات والمجاعة من دون مراعاة حياة الناس”.

 

وتطرق المجلس إلى “التدهور الاقتصادي والمالي والامني في لبنان”، وأكد رفضه ” لجوء الدولة إلى زيادة الضرائب ورفع فواتير الهاتف والمياه والكهرباء وأسعار المحروقات والمواد الغذائية وأسعار الدولار الجمركي على كل السلع والبضائع التي تدخل لبنان عبر المرافىء والحدود”، معتبرا أنها “جريمة في حق الشعب “، ودعا إلى “وضع خطة مالية لخفض سعر صرف الدولار الاميركي”.

 

وختم: “بالنسبة إلى الاستحقاقين النيابي والرئاسي، نرى في الأفق استبعادا للانتخابات مع إمكان تمديد وتجديد لسنتين لعدم قدرة الدولة على القيام لوجستيا وماليا بهذا الاستحقاق الوطني. إن الانتخابات يجب أن تحصل في موعدها حتى لا نقع في الفلتان الامني، مثل الذي حصل وشهدناه أخيرا من طائرات مسيرة وعمليات ارهابية كادت تحصل، لولا كشفها مسبقا من القوى الامنية التي نشكرها على إنجازها”.