Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

أبيدجان/ الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي تطلق برنامج جديد لزراعة القرنيات في ساحل العاج

ابيدجان / أطلقت الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي (بيكا) وبالشراكة مع وزارة الصحة الفلسطينية، ووزارة الصحة الايفوارية، وسفارة دولة فلسطين لدى جمهورية ساحل العاج ومستشفى تريشفيل في ابيدجان برنامج تنموي طبي جديد خاص بزراعة القرينات.

وقد بدأت مهمة الوكالة بالمشاركة في حفل إطلاق البرنامج الذي أقيم في مستشفى تريشفيل في أبيدجان بحضور مدير عام المستشفى دكتور ياو غتيان وسفارة فلسطين والفريق الطبي الفلسطيني ووسائل الاعلام الايفوارية.

ووصف السفير عماد الزهيري مدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، البرنامج بالهام والنوعي كونه ينفذ لأول مرة من قبل أطباء فلسطينيين، الأمر الذي من شأنه ان يفتح المجال امام دول افريقية أخرى ذات احتياج مشابه للاستفادة منه معبراً عن شكره للاطراف الفلسطينية الشريكة كافةً وعلى رأسها وزارة الصحة الفلسطينية، والقطاع الخاص الفلسطيني الذي قدم تجهيزات لوجستية لتنفيذ البرنامج وشركة ايفرسايت الامريكية التي تبرعت بعدد 20 قرنية لتمكين الوكالة من تنفيذ برنامجها الذي يأتي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس محمود عباس وتعليمات وزير الخارجية والمغتربين دكتور رياض المالكي.

وشدد الزهيري على أهمية الاستمرار في تنفيذ برامج نقل المعرفة الفلسطينية التخصصية الرائدة والمنافسة في دول مختلفة خاصةً الافريقية منها وما ينتج عن هذه البرامج من مخرجات تنعكس ايجاباً في حشد مزيد من التضامن مع الحقوق الفلسطينية ويكمل جهود القيادة في تثبيت الهوية الفلسطينية على الخارطة الدولية لاحقاق الحقوق المشروعة غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني ومؤكداً في ذات الوقت على جهوزية دولة فلسطين ممثلة بالوكالة الفلسطينية في المساهمة والمشاركة في الخطط الدولية الرامية إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ومن الجدير بالذكر ان هذا البرنامج التنموي هو الثالث الذي تنفذه الوكالة في ساحل العاج منذ تأسيسها ، حيث تم تنفيذ برنامج طبي في العام 2018 وبرنامج بناء قدرات في مجال الإعلام عام 2019 وسيتم خلال هذا البرنامج تنفيذ 20 عملية لزراعة القرنيات من قبل أطباء فلسطينيين متخصصين وهناك عدد من الدولة الافريقي التي تقدمت بطلبات رسمية لتنفيذ هذا البرنامج فيها.

ويشارك في مهمة الوكالة التنموية وفد طبي فلسطيني مكون من 5 اشخاص بالإضافة إلى المستشار خطاب بياري، المستشار في سفارة فلسطين ومندوب الوكالة في ساحل العاج وسكرتير ثالث خالد أبوقرع من المقر العام للوكالة.

CHU-T : PREMIERE CHIRURGIE DE GREFFE DE CORNEE EN COTE D’IVOIRE
Dans le cadre de sa coopération avec la Cote d’Ivoire, l’Agence Palestinienne de Coopération Internationale (PICA) en collaboration avec le Ministre de la Santé, de l’Hygiène Publique et de la Couverture Maladie Universelle a organisé ce Mercredi 23 février 2022, au Service d’Ophtalmologie du CHU de Treichville, la toute première chirurgie de greffe de cornée en Côte d’Ivoire.
La cérémonie d’ouverture s’est tenue en présence de M. YAO Etienne, Directeur Général du CHU de Treichville, et de la délégation Palestinienne conduite par son Ambassadeur, Son Excellence Monsieur, Abidal Karim EWAIDA.
Prenant la parole, M. YAO Etienne a souhaité la bienvenue à ses hôtes avant de les remercier d’avoir porté leur choix sur le CHU de Treichville pour la réalisation de cet important projet qui participe à sa vision qui est de faire de cet établissement, un hôpital de référence dans la sous-région.
A son tour, Son Excellence Monsieur, Abidal Karim EWAIDA, a indiqué que cette opération, totalement gratuite, est menée par des spécialistes Palestiniens et Ivoriens. Les bénéficiaires de cette intervention de greffe de cornée sont au nombre de vingt patients et elles s’achèveront le mercredi 02 mars 2022.
Apres les allocutions, l’assemblée s’est dirigée au Service d’Ophtalmologie pour le début de la phase pratique des consultations et des actes opératoires.