Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

مؤسسة التعاون والصندوق العربي للإنماء افتتحا مركز مساواة للعلاج الفيزيائي والتأهيل في بيروت بعد ترميمه

إفتتحت مؤسسة التعاون بدعم من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي مركز “جمعية مساواة للعلاج الفيزيائي والتأهيل” في مخيم مارالياس في بيروت بعد إعادة ترميمه وتجهيزه. يوفر مركز مساواة مجموعة واسعة من خدمات العلاج الفيزيائي والتأهيل ويخدم المرضى وذوي الإعاقة من فلسطينيين ولبنانيين في بيروت وجوارها.

وأوضحت المؤسسة في بيان، أن “أعمال ترميم وتجهيز المركز كانت قد انطلقت قبل أكثر من عام تم خلالها إعادة تصميم وتأهيل المبنى من الداخل بشكل شبه كامل ولاسيما أنه كان يعاني من النش والرطوبة وقلة منافذ التهوية والضوء. كما تم العمل على تأهيل المداخل لتسهيل دخول وخروج ذوي الإعاقة”.

ولفتت الى أن “هذه الخطوة ترفع من قدرة المركز الاستيعابية بحيث يوفر خدمات العلاج المجانية وشبة المجانية لأكثر من ستين شخصا يوميا من مختلف الأعمار. وهو يضم فريقا من 12 متخصصا، و18 طالبا متدربا من جامعات مختلفة. كما يستقبل الأطفال من ذوي الإعاقة في جلسات متخصصة للعلاج الفيزيائي والإنشغالي والنطق”.

وللمناسبة، أكد رئيس الهيئة التنفيذية في مؤسسة التعاون فؤاد بوارشي “أهمية العمل الذي تم إنجازه والذي سينعكس بالضرورة على نوعية الخدمات المقدمة وعلى المستفيدين باعتباره يعزز من قدرة المركز على استقبال عدد أكبر من المستفيدين وفق المعايير العالمية المعتمدة في المراكز التي تعنى بتوفير خدمات التأهيل والعلاج”.

وقال: “تعتمد شريحة كبرى من ذوي الإعاقة المقيمين في بيروت على خدمات هذا المركز، وهم من جنسيات مختلفة ومن أعمار مختلفة، والعلاج بالنسبة لهذه الفئة حيوي وضروري ولاسيما في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وعدم قدرة الشريحة الأكبر من الناس على تغطية تكاليف العلاج الاخذة بالارتفاع”.

وأوضح بوارشي أن “ترميم مركز مساواة جزء من عمليات ترميم وتجهيز نفذتها مؤسسة التعاون مؤخرا”، وقال: “قمنا بترميم وتأهيل مركزين مماثلين واحد في مخيم البص في صور، والثاني في مدينة صيدا”.

إشارة الى أن مؤسسة التعاون تعمل بالتنسيق مع عدد من الجهات والمؤسسات الممولة على تنفيذ مشاريع تصب في خدمة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان واللبنانيين عموما وذلك ضمن برنامج متخصص أطلقته من أجل دعم وتأهيل الأفراد والأطفال ذوي الإعاقة والمراكز التي تعنى بتوفير الخدمات إليهم.