Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

الجنوبيون يستعدون لخوض الاستحقاق الانتخابي والمحافظة تتحضر إداريا ولوجستيا

يستعد الجنوبيون في دائرة الجنوب الاولى – صيدا جزين، لوضع تحضيراتهم للاستحقاق النيابي على نار حامية، بعدما حسمت التحالفات الانتخابية ولادة لوائح سبع بينها ثلاثة “للحراك الاحتجاجي المنبثق من ثورة 17 تشرين “، وتضم 29 مرشحاً يتنافسون على 5 مقاعد نيابية ، منهم 12 مرشحاً يتبارزون للفوز بالمقعدين السنيين في صيدا، و11 متنافساً ترشحوا عن المقعدين المارونيين و6 مرشحين يتنافسون على المقعد الكاثوليكي في جزين. واللافت الحضور الأنثوي الذي تصدر اللوائح بثلاث مرشحات هن غادة ايوب ، رنا الطويل وهانية الزعتري.

 

واللوائح السبع هي:

1- لائحة ” الاعتدال قوتنا ” تضم المستقل نبيل الزعتري عن صيدا النائب ابراهيم عازار المدعوم من رئيس مجلس النواب نبيه بري وحركة أمل وجوزف سكاف عن جزين.

2- لائحة “ننتخب للتغيير” تضم النائب الدكتور أسامة سعد ، عبد الرحمن البزري (صيدا ) الدكتور شربل مسعد وكميل سرحال والعميد المتقاعد جميل داغر (جزين).

3- لائحة “وحدتنا في صيدا وجزين” تضم المهندس يوسف النقيب (صيدا ) المستقلة الدكتورة غادة ايوب بو فاضل، والمهندس سعيد الاسمر المدعومين من ” القوات اللبنانية ” والناشط في الحراك المدني في جزين وسام يوسف الطويل (جزين) وتحظى بدعم رئيس تجمع ” 11 آذار ” مرعي ابو مرعي.

4- لائحة “معا لصيدا وجزين” وتضم نائبي “التيار الوطني الحر” زياد اسود وسليم الخوري والنائب السابق امل ابو زيد ( جزين ) علي الشيخ عمار ومحمد القواس (صيدا ).

5-لائحة “نحن التغيير”، “حراك ائتلاف ثورة تشرين” وتضم هانية الزعتري ومحمد الظريف (صيدا ) ، والعميد جوزيف الاسمر ، ومالك سليمان عن المقعدين المارونيين ، وروبير خوري عن المقعد الكاثوليكي (جزين).

6- لائحة ” صوت للتغيير” تجمع ناشطين مستقلين وهم رنا الطويل ومحمد الطاهرة (صيدا ) ، وجوزيف متري ( جزين ).

7- لائحة ” قادرين ” – تحالف صيدا تنتفض” وحركة ” مواطنون ومواطنات في دولة ” وتضم اسماعيل حفوضة واحمد عاصي (صيدا ) ،ايلي يوسف ابو طاس واميليو طوني مطر(جزين).

ونشطت في مدينة صيدا حركة اللقاءات الشعبية واجتماعات الروابط العائلية ، حيث انبرى المرشحون الصيداويون الى تكثيف لقاءاتهم لعرض اهداف برامجهم الانتخابية، بهدف استمزاج آراء المواطنين واولوياتهم المطلبية ، وصولاً إلى نيل دعمهم كناخبين والاقتراع لصالحهم”.

وعلى المسار ذاته، تنشغل محافظة لبنان الجنوبي بالتحضيرات الإدارية واللوجستية على مستوى اقضيتها الثلاثة صيدا وصور وجزين، استعدادا لإجراء الانتخابات النيابية المقررة في 15 ايار المقبل ، والعمل على تأمين لوازم مراكز الاقتراع التي حددت في دائرة الجنوب الاولى ، مدينة صيدا ب 16 مركزا وعدد اقلامها 100 قلم، قضاء جزين 58 مركزاً وزع فيها 122 قلما، اما دائرة الجنوب الثانية على صعيد قرى صيدا فقد جمعت 199 قلماً توزعت على 61 مركز اقتراع ، وقرى قضاء صور 332 قلماً تم توزيعها على 82 مركزاً .