Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

ما لا تعرفه عن غذاء ملكات النحل من فوائد متعددة للصحة والبشرة

غذاء ملكات النحل هو تلك المجموعة من الإفرازات التي تساهم عاملات النحل في إنتاجها، ليحصل عليها الإنسان لاحقا في  عناصر غذائيةمجتمعة تحمل الكثير من الفوائد الصحية.

تشكل الماء النسبة الأكبر من محتوى غذاء ملكات النحل حيث تسيطر على ما يتراوح بين 60% إلى 70% من هذا الغذاء كما يحتوي علىبعض من الفيتامينات على رأسها حمض الفوليك والبيوتين التي تعتبر من مصادر فيتامين ب تحديدا، إلى جانب مركبات شديدة الأهمية مثلالجاما والإينوزيتول ويحتوي ايضا على  معادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور وكذلك الحديد والنحاس، إضافة إلى عدد منالأحماض الأمينية ونسبة تصل إلى حوالي 15% من البروتينات .

ومن جهة اخرى تتعدد الفوائد الصحية المرتبطة بغذاء ملكات النحل حيث يبدو مفيدا بالنسبة لأزمات الكوليسترول نظرا لدوره في تقليل نسبتهفي الدم، بما يساهم في الوقاية من أزمات صحية متعددة.

كذلك يساعد الغذاء الملكي في تخفيف المتاعب الصحية على مرضى السرطان إذ وجدت بعض الدراسات أن تناول الغذاء الخاص بملكاتالنحل إلى جانب العسل لمرتين يوميا وعلى مدار 4 أسابيع يقلل من أعراض الأورام المزعجة لدى مرضاه، علما بأن تناول هذا الغذاء يقلل منفرص تعرض الكلى للفشل تأثرا بمرض السرطان أيضا .

اما بما يخص مرضى السكري فيساعد هذا الغذاء في علاج تقرحات القدمين عن طريق وضعه على أماكن الإصابة باستمرار ولمدة تصل إلى6 أشهر.

ويقال ايضا ان غذاء ملكات النحل يساهم في علاج عدد من الأزمات الصحية من بينها العقم والسمنة والربو وضعف الذاكرة والأرق، وكذلكالتهابات الكبد وقرحة المعدة .

يمكن للنساء الاستفادة بصورة مباشرة من غذاء ملكات النحل، نظرا لدوره في تقليل وتحسين الأعراض الخاصة بانقطاع الطمث بحيث يرىبعض الباحثين أن الحصول على غذاء الملكات بشكل مستمر ولفترة تصل إلى 8 أسابيع، بإمكانه أن يقلل كثيرا من أعراض انقطاع الطمث.

كما يمكنهم الاستفادة منه بصورة جمالية نظرا لتعدد أدواره المفيدة للبشرة والجلد، إذ يحتوي على كميات هائلة من المعادن والفيتامينات وبماانه يتشكل من الماء فهذا يزيد من ترطيب البشرة ويحمي الجلد من الجفاف اي انه يحمي من ظهور البثور وعلامات التقدم في العمر ( التجاعيد ) .

تساعد أيضا مجموعة الأحماض الأمينية المتاحة بغذاء ملكات النحل على زيادة إنتاج الكولاجين وهو عنصر شديد الأهمية بحيث يرتبط  بتجديد الخلايا الجلدية ويحافظ عليها من الأعراض السلبية التي تؤرق الكثيرين .

لا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل بإمكان غذاء الملكات أيضا أن يقلل كثيرا من أعراض الحروق والجروح الجلدية

انتبه , يستطيع غذاء ملكات النحل ان يتسبب بأضرار الصحية مثل  أعراض جلدية قد تصيب نسبة نادرة من البشر، حيث يمكن للطفحالجلدي أو الالتهابات أن تصيب الجلد في حال وضع الغذاء على فروة الرأس .

يمكن تناول غذاء الملكات بجرعات تصل إلى 4.8 جرام في اليوم الواحد وعلى مدار شهور لكن الأمر لا ينطبق على مرضى الحساسية والربولأن تلك الجرعات قد تتسبب في الإصابة بردود فعل تحسسية خطيرة لدى هؤلاء . اما ان كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم فاحذر منتناوله إذ يعمل على تقليل مستويات ضغط الدم، لذا فهو ليس المنتج المناسب لك .

في الختام ينصح في كل الأحوال استشارة الأطباء قبل استخدامه لضمان الاستفادة من مزاياه الصحية وليس العكس , هذه كانتمعلوماتنا عن غذاء ملكات النحل للتعرف على معلومات جديدة في كافة المجالات تابعونا .

نور علي زريق