Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

المؤتمر الاقتصادي الاغترابي من أجل لبنان تابع اعماله ياسين ممثلا ميقاتي: المغتربون هم الرئة والامتداد الطبيعي للبنان

تابع المؤتمر الاقتصادي الاغترابي أعماله اليوم في فندق “لورويال” الضبيه، حيث استمع المشاركون إلى محاضرات لاختصاصيين من لبنان والاغتراب، عقدت بعدها طاولات مستديرة تحت عناوين مُختلفة لاقتراح حلول لمساعدة لبنان، على ان تصدر التوصيات عن المجتمعين لاحقا.

وكانت الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم افتتحت أعمال المؤتمر أمس في جامعة الروح القدس – الكسليك، بحضور ممثل رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي وزير البيئة ناصر ياسين، ممثل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي المطران بيتر كرم، ممثل شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى الدكتور وليد ضو، وزير الإعلام في حكومة تصريف الاعمال زياد المكاري، ممثل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عبدالله بوحبيب، ممثل وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الاعمال موريس سليم العميد هادي خوري، ممثل وزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض الدكتور فادي سنان، سفراء: المكسيك خوسيه إغناطيوس مادرازو، كولومبيا الدكتور فرناندو حلو وساحل العاج كريستوف كواكو.

كما حضر النواب: نجاة عون صليبا، أشرف ريفي، فؤاد مخزومي، سليم الصايغ، نديم الجميل، ميشال معوض، نعمة افرام، أديب عبد المسيح، رازي الحاج، جورج عقيص، كميل شمعون وناجي صفير ممثلا النائب سامي الجميل، نقيب المحررين جوزف قصيفي، الوزير السابق إبراهيم الضاهر، النائب السابق فارس سعيد، ممثل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان العميد خشفي، ممثل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم المقدم رامي رومانس، قائمقام كسروان الفتوح بيار كسّاب، نقباء: الأطباء البروفيسور يوسف بخاش، الصيادلة جو سلوم وأصحاب الفنادق بيار أشقر، رئيس مجلس إدارة جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية الدكتور فيصل سنو، مديرة المؤسسة المارونية للانتشار هيام بستاني، السفير أنطوان عنداري، السفير وليد معلوف، السفير غسان عبد الخالقحاكم منطقة ٣٥١ الليونز بطرس عون، الرئيسان العالميان السابقان للجامعة ميشال الدويهي وأليخندرو خوري، القاضي جيمي كعدو من لوس أنجلس، القنصل الفخري في النمسا فادي أبو داغر، عدد من الاختصاصيين الاقتصاديين من لبنان والاغتراب، ومسؤولون وأعضاء من المجلس العالمي في الجامعة في القارات الخمس تمكنوا من المتابعة المباشرة عبر تطبيق زوم.

 

ياسين

وقال وزير البيئة خلال الافتتاح: “لولا دعم المغتربين لما كان الشعب اللبناني صمد في وجه الأزمات التي تمر عليه. ان الانتشار اللبناني هو قوة الدعم الأساسي للبلد، المغتربون هم النبض، هم الرئة، وهم الامتداد الطبيعي للبنان”.

 

الشرتوني

ثم اعلن الرئيس العالمي للجامعة نبيه الشرتوني عن إنشاء صندوق دعم إغترابي، وأمل ان “يعمل المجلس النيابي الجديد، والرئيس العتيد على إجراء الإصلاحات المطلوبة، وعدم استعمال النواقص في اتفاق الطائف للانقضاض على الدولة تقاسماً ومحاصصات”.

 

هاني

وعرض الأمين العام للجامعة روجيه هاني لتاريخ الجامعة، واستقلاليتها كمؤسسة غير حكومية، مسجلة كمنظمة عابرة للقارات مسجلة في الأمم المتحدة، مشيرا الى انها “جسر العبور بين لبنان المقيم ولبنان المغترب الذي تسعى الجامعة إلى جعله دائماً خط الدفاع المدني عن لبنان”.

 

سلامة

من جهته، تحدثت رئيسة مجلس الشبيبة العالمي كريستينا سلامة عن دور “الشبيبة، المغتربين والمتحدرين، وتعلقهم بلبنان، والتزامهم بتعميق صلاتهم بوطنهم الأم”.

 

معراوي

بدوره، أشار رئيس تجمع “مئة في المئة” سليمان معراوي الى “التعاون الوثيق بين الجامعة والمنظمة من أجل لبنان، والمتمثل بحشد طاقات رجال وسيدات الأعمال، والطاقات الفكرية لخدمة الأهداف المشتركة”.

 

شعيب

وسلطت الدكتورة ناديا شعيب من مؤسسة Help، الضوء على “أهمية تمكين مهنيي الصحة في لبنان من الصمود منعاً لهجرتهم”.

وأشارت الى أن “المطلوب وقفة مسؤولة إنسانية تجاه المريض والمعالِج على السواء”، لافتة الى أنه “بالتعاون مع المجتمع المدني تم خلق شبكات تواصل مالية شفافة بين المتبرع والمحتاج والمعالج للمساهمة في التخفيف من المعاناة المأساوية”.

وقد عرف الاحتفال أنور حرب.

 

التوصيات

وأشارت الجامعة إلى انها سوف “تنشر التوصيات النهائية، كما ستضع بتصرف من يرغب تقريراً شاملاً حول كل المحاضرات والدراسات التي قُدِّمت، والتي بموجبها سوف تقوم الجامعة بكل ما يلزم لحشد الطاقات الاغترابية لمساعدة لبنان، ولحث السلطة اللبنانية على تطبيق هذه التوصيات التي ستكون المعبر الأساس في طريق استعادة الثقة لدى المغتربين لتشجيعهم على الاستثمار مجدداً في لبنان الوطن والإنسان”.