Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

كوبا باشرت اليوم بيع دولارات لمواطنيها

تعتزم الحكومة الكوبية البدء ببيع دولارات لمواطنيها اعتبارا من اليوم، بعد 20 يوما على بدء شراء العملة الأميركية بسعر السوق السوداء، بهدف إنشاء سوق صرف رسمية في البلد.

ونقلت “روسيا اليوم” عن وزير الاقتصاد أليخاندرو جيل قوله أمس ، خلال برنامج عبر التلفزيون الرسمي: “سنبدأ ببيع العملات الأجنبية اعتبارا من الغد”.

ويهدف هذا الإجراء إلى “بناء سوق صرف تسمح بتبادل العملة بصورة قانونية”، ما سيسمح بحسب جيل بزيادة القوة الشرائية للعملة الوطنية.

ويتلقى قسم كبير من الكوبيين مبالغ بالدولار من أقرباء يقيمون في الخارج، أو لقاء خدمات يقدمونها لسياح يزورون الجزيرة، ويحولونها لاحقا في السوق السوداء في غالب الأحيان، فلا تدخل هذه المبالغ إلى دورة الاقتصاد الرسمي.

وكانت رئيسة البنك المركزي مارتا سابينا ويلسون أعلنت في الرابع من آب أن “المصارف ومكاتب الصرف ستبدأ بشراء الدولارات بسعر 120 بيسو للدولار الواحد، أي بسعر الصرف غير الرسمي مطلع الشهر، بالمقارنة مع السعر الرسمي البالغ 24 بيسو للدولار الواحد، وذلك بهدف سحب هذه العملة من التداول في السوق السوداء”.

وأوضحت أن “هذا القرار كانت له نتيجة إيجابية”، مشيرة إلى أن “المؤسسات المالية قامت خلال عشرين يوما بشراء عملات أجنبية أكثر بعشر مرات مما كانت ستشتريه خلال شهر بسعر صرف قدره 24 بيسو. وبالنسبة لبيع الدولار، فإن سعر الصرف المعتمد يبقى 120 بيسو”.