Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

الرئيس البولندي يزور كييف لتأكيد دعم بلاده لأوكرانيا في مواجهة روسيا

وصل الرئيس البولندي أندريه دودا اليوم إلى كييف للقاء نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ولإعادة تأكيد عزم بولندا على مساعدة أوكرانيا لمواجهة الهجوم الروسي ولا سيما عبر فرض عقوبات على موسكو، حسبما أفادت “وكالة الصحافة الفرنسية”.

وقال حرس الحدود الأوكراني على “تلغرام| أن “الرئيس البولندي أندريه دودا وصل إلى كييف . نستقبل صديقنا في العاصمة!”، مرفقا النص بمقطع فيديو يظهر فيه استقبال دودا في محطة القطار.

وتأتي زيارته في إطار مبادرة “منصة القرم” التي تجمع أبرز الدول الداعمة لأوكرانيا، وهي مبادرة قائمة منذ ما قبل بدء الهجوم الروسي في 24 شباط.

وقال رئيس الإدارة الرئاسية البولندية بافيل شروت خلال مؤتمر صحافي اليوم “سيبحث الرئيسان بالطبع الطريقة التي يمكن عبرها لبولندا أن تساعد، بما في ذلك على المستوى السياسي، بهدف إقناع دول أخرى بتقديم دعمها ومواصلة ذلك”.

وأفاد أن وارسو ستشدد على ضرورة معاقبة موسكو عبر “إجراءات تقييدية حاسمة” من شأنها أن تجعل المواطنين الروس “يدركون العدوان الخطير الذي ترتكبه بلادهم”.

وأضاف أن الرئيس البولندي “مقتنع أيضا بضرورة أن تتضامن جميع الدول الغربية والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي”.

وبولندا هي إحدى الدول الأكثر دعما لأوكرانيا في الاتحاد الأوروبي ومن الأشد معارضة لروسيا، على عكس المانيا وفرنسا اللتين تبديان أحيانا مزيدا من ضبط النفس في مواقفهما، مما يثير انتقادات كييف.