Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

ميقاتي عرض مع فرونتسكا تحضيرات زيارة نيويورك ومع وزير الزراعة واقع القطاع ومع حجار مسألة النازحين

عرض رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا في السرايا الحكومية اليوم التحضيرات لزيارته الى نيويورك الاسبوع المقبل لترؤس الوفد اللبناني الى الجمعية العمومية للامم المتحدة ،والقاء كلمة لبنان.

 

وزير الزراعة

وإجتمع الرئيس ميقاتي مع وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن وممثل برنامج الأغذية العالمي في لبنان عبدالله الوردات وتم خلال اللقاء البحث في وضع آلية لشراء المنتجات الزراعية اللبنانية لصالح برنامج الاغذية العالمي.

وقال الوزير الحاج حسن بعد اللقاء:” التقينا اليوم انا والدكتور عبدالله الوردات الرئيس ميقاتي للتباحث في وضع آلية لامكان شراء المنتجات الزراعية اللبنانية من خضر وفاكهة من المزارعين لصالح المنظمة التي تساعد نحو مليون شخص لبناني وأيضا اللاجئين السوريين على أن توضع آلية لهذا الموضوع. ونحن نشكر للمنظمة المساعدة والجهد الجبار الذي تبذله في سبيل مساعدة اللبنانيين والقطاع الزراعي خصوصا. وأعطى الرئيس ميقاتي التوجيهات اللازمة وستتبلور الآلية من خلال دراستها في مكتب المنظمة في بيروت والامم المتحدة في الايام المقبلة”.

 

الوردات

واعلن الوردات أن “برنامج الأغذية العالمي يعمل على اكثر من مستوى، فهو يقدم مساعدات للنازحين السوريين ويقدم أيضا مساعدات نقدية وعينية للبنانيين المتأثرين بالأزمة الذين أصبحوا تحت خط الفقر. كما اننا نعمل على مشاريع اضافية منها مواضيع التغذية للطلاب اللبنانيين والسوريين في المدارس الرسمية،ومن ضمنها تقديم منتجات محلية مثل التفاح والموز والحليب، فكل هذه المنتجات يتم شراؤها من الأسواق المحلية وتوزيعها كمساعدات”.

وختم: “يهمنا تشجيع الإنتاج المحلي وإيجاد اسواق له من خلال مساعدة المزارعين من اجل تسويق منتجاتهم، إما عن طريق الشراء المباشر او عبر تسخير هذه المواد كمساعدات للأسر المستهدفة في البرامج التي تقوم بها المنظمة”.

 

حجار

وإجتمع الرئيس ميقاتي مع وزير الشؤون الإجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هكتور حجار، وتم خلال اللقاء بحث بعض القضايا المتعلقة بالوزارة والنازحين السوريين.

 

شقير

واستقبل الرئيس ميقاتي رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق محمد شقير الذي قال بعد اللقاء:” زرت دولة الرئيس وتمنيت ان تقر الموازنة في أسرع وقت ممكن، ووضعته في أجواء الوضع الاقتصادي في البلد وفي خطة الهيئات الاقتصادية”.

وتمنى ردا على سؤال “إقرار الموازنة، وإيقاف الشعبوية قليلا في مجلس النواب من أجل إعطاء موظفي القطاع العام المظلومين حقوقهم”.

أضاف: “لا يمكن وضع موازنة تستجيب لتطلعات الجميع، ولكن يجب على الأقل أن تكون لدينا موازنة، وفي حال عدم اقرارها، لا يمكن للدولة تحصيل الدولار الجمركي وسيظل الموظفون يعانون الظلم، فليرحموا نحو 350 ألف موظف وليرحموا العسكري الذي يحمي البلد والذي يبلغ راتبه نحو 40 دولارا. ليسمحوا لنا، فلا اعتقد انه من الممكن ان يوضع أفضل من هكذا موازنة، فلتقر الموازنة وبعدها يتم العمل على موازنة 2023”.

وعن الخطة التي وضعتها الهيئات وهل من الممكن الأخذ بها في موازنة 2023 قال: “هناك أمور نحاول ان نقرب وجهات النظر بشأنها، ونحن على الاستعداد للأخذ بأي ملاحظة تحسن، ولكن ملاحظة واقعية وليس شعارات، لأنه لا يمكن إعادة أموال الناس من خلال الشعارات”.

 

بلدية مجدل عنجر

وإستقبل الرئيس ميقاتي رئيس بلدية مجدل عنجر سعيد ياسين الذي قال بعد اللقاء:”عرضنا الأوضاع المعيشية والاجتماعية في البلدة، وتطرقنا إلى مشاكل تعتري محطة شمسين للمياه والتي تعاني الانقطاع الدائم للكهرباء وطلبنا منه اتخاذ ما يمكن لتغذيتها بالكهرباء لكونها تعمل على تغذية 22 قرية في منطقة البقاع الأوسط “.

 

ابراهيم

واستقبل الرئيس ميقاتي المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم.