Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

مهرجان السينما الأوروبية السابع والعشرون في لبنان من 4 الى 16 تشرين الثاني المقبل

تنظم بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان، بالشراكة مع جمعية “متروبوليس سينما”، وبالتعاون مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، مهرجان السينما الأوروبية السابع والعشرين في الفترة الممتدة من 4 إلى 16 تشرين الثاني 2022 في بيروت.

وفي هذه المناسبة، اختير الفيلم الفرنسي ” آنيت” (Annette) للمخرج ليوس كاراكس لافتتاح فعاليات المهرجان الجمعة 4 ت2. وسبق أن عرض هذا الفيلم من بطولة ماريون كوتيار وآدم درايفر، في افتتاح مهرجان كان السينمائي في عام 2021، حيث فاز بجائزتي أفضل مخرج وأفضل موسيقى تصويرية. كما حصد مجموعة من الجوائز، من ضمنها خمس جوائز “سيزار” في عام 2022 عن عدد من الفئات، أبرزها أفضل مخرج وأفضل موسيقى أصلية وأفضل مونتاج.

وتقام ليلة الافتتاح (بناء على دعوة) في ضيافة المعهد العالي للأعمال (ESA).

ويزخر برنامج الدورة السابعة والعشرين من مهرجان السينما الأوروبية بمحطات متنقلة في جميع أنحاء بيروت، مثل سينما “مونتين” ومعهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية (الفرع الثاني) و”غالاكسي غراند سينما”.

كما يسعى إلى الترويج للثقافة الأوروبية وعرضها على أكبر عدد ممكن من الجماهير من خلال تنظيم محطات في مناطق لبنانية مختلفة: جونية (7-9 ت2)، وصيدا (10-12 ت2)، وطرابلس (11-12 ت2)، والقبيات (11-12 ت2)، وجبيل (11- 12 ت2)، والهرمل (11 ت2)، وزحلة (14 ت2)، ودير القمر (18 ت2) وعيتا الفخار (18-20 ت2).

 

باقة العروض والفعاليات

وعلى لائحة المهرجان باقة من العروض والفعاليات:24 فيلما روائيا حديثا من أوروبا، مما يسمح للجمهور بمشاهدة أفلام حازت على جوائز في أهم المهرجانات العالمية، فضلا عن أول أو ثاني إنتاج لمخرجين واعدين، فيلمان روائيان حديثان يعرضان حصريا في المناطق، عرض سينمائي ترافقه موسيقى حية ciné-concert في 3 مدن، الفيلم الكلاسيكي “The Conformist” (إخراج برناردو بيرتولوتشي) في لفتة تكريم للممثل الفرنسي جان لويس ترنتينيان،الفيلم الكلاسيكي L’Eclisse”” (إخراج مايكل أنجلو أنطونيوني) تخليدا لذكرى الممثلة الإيطالية مونيكا فيتي، فيلم “حسناء وعمالقة” (إخراج سمير الغصيني)، تكريما للممثل والمنتج اللبناني شوقي متى، الفيلم الحديث “أراك يوم الجمعة يا روبنسون” – “A vendredi, Robinson” (إخراج ميترا فاراهاني) تكريما لجان لوك غودار في ختام المهرجان، 6 أفلام قصيرة من جولة الأفلام القصيرة لأكاديمية السينما الأوروبية، من ضمنها الفيلم الفائز بمسابقة الفيلم القصير الأوروبية 2021؛ 12 فيلما قصيرا لمخرجين لبنانيين واعدين تتنافس للفوز بجوائز تقدمها الدول الأعضاء؛10 أفلام صور متحركة قصيرة من لبنان والدنمارك ضمن البرنامج الخاص ” YAP x ANIMOK/ لقاء بيروت وفيبورغ” “تعبير” – ورشة تعبير عبر الأفلام.

كما يخصص مهرجان السينما الأوروبية على لائحة الأفلام الطويلة مساحة لأربعة أفلام تتوجه إلى الجمهور اليافع. ولهذه الغاية، ستوجه دعوة لأطفال وشباب من الفئات الاجتماعية والاقتصادية الأكثر حرمانا للاستمتاع بهذه العروض.

ويعد فيلم “مغامرات الأمير أحمد” (The Adventures of Prince Ahmed) للوتى راينيجر من أقدم أفلام الصور المتحركة الطويلة في تاريخ السينما. لذلك سيشكل العرض الموسيقي السينمائي أحد الأحداث الخاصة بهذا المهرجان هذا العام، مع عروض مرتقبة في بيروت وصيدا وطرابلس بالتعاون مع جمعية “متروبوليس سينما” و”إرتجال”. وسيقوم بالعزف الموسيقي أربعة موسيقيين لبنانيين هم أنطوني صهيون، وجاد عطوي، وباسكال سمرجيان وفادي طبال.

وانطلاقا من الحرص على دعم المواهب اللبنانية الشابة، يخصص المهرجان ثلاث جوائز للأفلام المشاركة في مسابقة الأفلام القصيرة، تتيح للفائزين فرصة حضور مهرجان سينمائي دولي رائد في أوروبا في عام 2023، بدعم من معهد غوته – لبنان والمعهد الفرنسي وسفارة بولندا في لبنان.

كما سيشارك 6 شبان وشابات تتراوح أعمارهم بين 16 و18 عاما في ورشة عمل بعنوان “تعبير” بين 4 و6 ت2، لإنتاج مذكرات فيديو قصيرة. وتصور التدريبات في المحيط المباشر لورشة العمل كما في المنزل بإدارة المخرجة كورين شاوي والأستاذة الجامعية يارا نشواتي، اللتان ستشجعان المشاركين على تحديد لغة الفيلم الخاصة بهم وتطويرها.

أما عن ملصق المهرجان، فيحمل في نسخته لهذا العام توقيع الرسامة اللبنانية والفنانة الكوميدية مارلين مقبل، وقد اختير عقب مسابقة أطلِقَت عبر الإنترنت. ويتوخى الملصق تقديم تكريم للمخرج الفرنسي السويسري الشهير جان لوك غودار، من خلال عين ملهمته، الممثلة الدنماركية آنا كارينا من الفيلم الكلاسيكي “ألفافيل” (Alphaville) .

وفي الخط صدى واضح لفيلم “بييرو المجنون” (Pierrot le Fou) الكلاسيكي لـغودارأيضا.

ومسك الختام مع فيلم “أراك يوم الجمعة يا روبنسون” (A vendredi, Robinson) للمخرجة ميترا فاراهاني. ويجمع الفيلم الذي عرض للمرة الأولى ضمن مهرجان برلين السينمائي الدولي المرموق في عام 2022، بين أسطورتين من الجيل نفسه، جان لوك غودار وإبراهيم غلستان. وشارك في إنتاج الفيلم الذي حصد جائزة لجنة التحكيم الخاصة بقسم (Encounters) في مهرجان برلين السينمائي، المنتج اللبناني جورج شقير.

ينظم مهرجان السينما الأوروبية بمساهمة من قناة LBCI.

عروض المهرجان مجانية ومتاحة أمام الجمهور، على أساس أسبقية الحجز والحضور. وبالإمكان الحجز مسبقا عبر موقع metropoliscinema.net. البرنامج الكامل للمهرجان متوفر على الموقع الإلكتروني وعبر حسابات بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان على مواقع التواصل الاجتماعي:

http://eeas.europa.eu/delegations/lebanon

@EUinLebanon على Facebook و Instagram و Twitter

 

وسينما “متروبوليس”:

metropoliscinema.net

@MetropolisCinema على Facebook و Instagram

Metropolislb@ على Twitter.