Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

كوريا الشمالية ندّدت بالاستراتيجية الدفاعية اليابانية الجديدة

ندّدت كوريا الشمالية اليوم، بالاستراتيجية الدفاعية الجديدة التي اعتمدتها اليابان، محذّرة من أنّها لن تقف مكتوفة اليدين أمام هذا التهديد “الخطير” للسلم العالمي وما تسبّب به من “تغيير جذري” في البيئة الأمنية الإقليمية.

والأسبوع الماضي عرضت اليابان سياستها الدفاعية الجديدة القائمة على تعزيز القدرات العسكرية للبلاد بشكل كبير على مدى السنوات الخمس المقبلة، بما في ذلك القدرة على شنّ هجمات مضادّة، وذلك رداً على تهديدات مصدرها جارتاها النوويتان: الصين وكوريا الشمالية.

وقال اليوم المتحدّث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية في بيان اوردته وكالة “فرانس برس” : “إنّ اليابان تخلق أزمة أمنية خطيرة باعتمادها استراتيجية أمنية جديدة تضفي عملياً طابعاً رسمياً على امتلاكها قدرات لشنّ ضربات وقائية ضدّ دول أخرى”.

أضاف : “أنّ إضفاء طابع رسمي على خط العدوان الياباني الجديد قد غيّر جذرياً البيئة الأمنية في شرق آسيا”.

وحذّر المتحدّث من أنّ طوكيو ستدرك أنّ هذا “الخيار (خطر) وسيّء للغاية”، مشدّداً على أنّ بيونغ يانغ “ستواصل التعبير بإجراءات ملموسة عن مدى قلقها واستيائها”.

وتحذّر الوثيقة الاستراتيجية اليابانية الجديدة من أنّ المواقع العسكرية الروسية في آسيا وتعاون موسكو مع بكين يشكّلان “مصدر قلق أمني شديد”.

من جهته، قال البيت الأبيض إنّ الاستراتيجية الدفاعية اليابانية الجديدة ستساهم في “تعزيز وتحديث” التحالف العسكري القائم بين واشنطن وطوكيو.